Advert Test
MAROC AUTO CAR

القطاع الفلاحي بالمغـــــــرب يحقق نتائج جد ايجابية

Last Update : الجمعة 26 ماي 2017 - 3:11 صباحًا
Advert test

القطاع الفلاحي بالمغـــــــرب يحقق نتائج جد ايجابية

خلال عرض قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش بالمجلس الحكومي اليوم الخميس، حول المعطيات المتعلقة بالموسم الفلاحي 2016-2017 ، إن الإنتاج المتوقع من الحبوب للموسم الفلاحي الحالي يقدر بحوالي 102 مليون قنطار مقابل 33.5 مليون قنطار سجلت في الموسم الماضي أي بزيادة قدرها 203 بالمائة.

Advert Test

وذكر الوزير أن هذا الإنتاج من مساحة مزروعة تقدر ب 5.1 مليون هكتار مقابل 3.62 مليون هكتار زرعت خلال الموسم السابق اي بزيادة قدرها 41 بالمائة. وتابع “هذا الإنتاج المتوقع يتوزع كالآتي: 49.4 مليون قنطار من القمح الرطب، 23.3 مليون قنطار من القمح الصلب و28.9 مليون قنطار من الشعير”.

وأضاف المتحدث أنه لضمان حسن تسويق منتوج الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي، اتخذت الوزارة مجموعة من التدابير لجمع أكبر كمية ممكنة من الإنتاج الوطني وضمان دخل مجزي للمنتجين. وتتضمن هذه الإجراءات منها تحديد السعر المرجعي لبيع القمح الطري للمطاحن في 280 درهم للقنطار مراعاة لظرفية السوق العالمية ومستوى الإنتاج الوطني وضرورة تحسين دخل الفلاحين.

ونبه وزير الفلاحة إلى أنه تم إرساء دعم جزافي 10 دراهم للقنطار لتصريف المخزون لإنتاج الدقيق الحر. ويهدف هذا الإجراء المحافظة على ثمن الخبز العادي في متناول المستهلك. كما استفادت التعاونيات وتجار الحبوب الذين يضعون مشترياتهم رهن إشارة المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني من منحة للخزن قدرها 2 دراهم للقنطار ولمدة 15 يوم، وذلك طيلة فترة الخزن المحددة مما سيحسن من ظروف تموين البلاد من الحبوب وبصفة منتظمة.

مملكتنــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-05-26 2017-05-26
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا