آخر الأخبار

مفطـرات في الشائع جائـزات في الشـرع … أكل الثوم والحلبة والبصل

الشرع يقول في الصيام إنه إذا أكل الصائم أو شرب شيئاً عمداً بطل صومه، سواء كان ذلك المأكول أو المشروب معتاداً كالخبز والماء وما شابه، أو غير معتاد كأكل التراب وشرب عصير فروع الأشجار وما إلى ذلك، وسواء كان المأكول والمشروب قليلاً جداً أو كثيراً، أما إذا أكل الصائم أو شرب شيئاً سهواً فلا يبطل صومه. 
وقد حددت مبطلات الصيام في الشرع في ثلاثة أمور وهي: الطعام والشراب والشهوة الجنسية، إلا أن الشائع بين الناس أنها أكثر من ذلك، فمنهم من يحرم أكل الثوم والبصل والمداعبة والتعطر والكحل ودهن الشعر وتقليم الأظافر وخلع الأضراس … ومن الصائمين من يصوم ولو ألم به مرض، ومنهم من يعاني من مرض عضال رخص فيه الله الإفطار ورغم ذلك يهلك بدنه بالصيام، وما إلى ذلك من اجتهادات الصائمين في دين أراده الله دين يسر وليس عسر.
في الملف التالي إطلالة على ما يقوله الشرع  والطب في الصيام وفي المبطلات الدخيلة على المبطلات الثلاثة للصيام، استمعت من أجلكم للفقهاء والعلماء والأطباء وأعدت لكم دليل الصيام هذا، سننشره عبر حلقات، تقبل الله صيامكم وكل عام وأمة المسلمين بألف خير :

أكـل الثوم والحلبة والبصل

كل الأشياء التي أحلها الله والتي يجوز أكلها في غير رمضان يمكن أكلها في رمضان، والثوم والحلبة والبصل يجوز أكلها في رمضان، وأكل الثوم ونحوه مكروه فقط إذا أراد المصلي دخول المسجد، فقد قال ابن قدامة في المغني : “ويكره أكل البصل والثوم والكراث والفجل وكل ذي رائحة كريهة من أجل رائحته سواء أراد دخول المسجد أو لم يرد لأن النبي “ص” قال : “إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس” . رواه ابن ماجه . إلى أن قال : وليس أكلها محرماً لما روى أبو أيوب أن النبي “ص” بعث إليه بطعام لم يأكل منه النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال النبي “ص” : “فيه الثوم فقال يا رسول الله : أحرام هو ؟ قال : لا ولكني أكرهه من أجل ريحه”.

مملكتنــــــــا.م.ش.س/الأيام 24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار

الدار البيضاء

11°C
Few clouds
الأحد
23°C
15°C
الإثنين
22°C
17°C
الثلاثاء
24°C
18°C
الأربعاء
26°C
16°C
الخميس
26°C
17°C
الجمعة
24°C
17°C
السبت
27°C
16°C
%d مدونون معجبون بهذه: