Advert Test
MAROC AUTO CAR

الإحتفــــاء بذكـــرى شهداء الحرية والإستقلال مناسبة لإستلهام قيم الوطنية لتتشبع بها الأجيال المستقبلية

آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2017 - 8:34 مساءً
Advert test

الإحتفــــاء بذكــــرى شهداء الحرية والإستقلال مناسبة لإستلهام قيم الوطنية لتتشبع بها الأجيال المستقبلية

أكد السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، اليوم الإثنين بالدار البيضاء ، أن الاحتفاء بذكرى شهداء الحرية والاستقلال يعد مناسبة لاستلهام قيم الوطنية الخالصة لتتشبع بها الأجيال المستقبلية.

Advert Test

وأضاف، في كلمة خلال مهرجان خطابي نظم بمقر عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ، بمناسبة تخليد الذكرى 63 لليوم الوطني للمقاومة الذي يقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، أن أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، تتوخى ، من الاحتفاء بهذه الذكرى ، استلهام الدروس والعبر من الأبعاد الرمزية والدلالات العميقة لهذا الحدث الوطني الشامخ.

وقال السيد الكثيرى، خلال هذا المهرجان الخطابي، المنظم أيضا بمناسبة الذكرى 61 للوقفة التاريخية لبطل التحرير، جلالة المغفور محمد الخامس، أمام قبر الشهيد محمد الزرقطوني يوم 18 يونيو 1956، إنه ما أحوج الناشئة والأجيال الجديدة إلى استيعاب مضامين ودلالات هذه الذكرى الوطنية ، حتى تتربى وتشب على القيم الوطنية النبيلة، وتتشبع بفضائل المواطنة الإيجابية والسلوك المدني القويم .

ولفت إلى أن تشبع الناشئة والأجيال الجديدة بهذه القيم ، يساهم في تحصينها وتمنيعها من انعكاسات التحديات والتداعيات التي يشهدها العالم ، والتي تهدد كيان الشعوب وتحيق بموروثها الحضاري والثقافي والنضالي والقيمي .

وفي سياق متصل اعتبر أن المسار الذي قطعه المغرب في بنائه الديمقراطي والمؤسساتي يشكل مصدر فخر واعتزاز لجميع المغاربة، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذه المكتسبات الديمقراطية في ظل ظروف اللاأمن واللااستقرار التي يعرفها العالم .

وبالمناسبة أكد على أهمية الانتصارات والانجازات التي حققها المغرب على المستوى الإفريقي، منها عودته الى منظمة الاتحاد الإفريقي ، مشيرا إلى أن المغرب تمكن أيضا من نيل الموافقة المبدئية لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) .

وبالمناسبة جرى خلال المهرجان الخطابي ، الذي حضره ممثلو السلطات المحلية والمنتخبون ، تسليم أوسمة ملكية شريفة على مجموعة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أنعم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عليهم ، مع الإشارة إلى أن مجموع المنعم عليهم على المستوى الوطني هو 49 ، سبعة منهم ينتمون لجهة الدار البيضاء سطات.

كما تم تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وعددهم 14 ، برورا وعرفانا بما أسدوه وقدموه للقضية الوطنية من خدمات ، فضلا عن تخصيص إعانات مالية لهم بهذه المناسبة .

Advert test
2017-06-19 2017-06-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: