Advert Test
MAROC AUTO CAR

مشاريـــــع ONCF إستراتيجية والدولة تضمن نجاحها بالمغـــــــــــــــــــرب

Last Update : الجمعة 7 يوليوز 2017 - 12:15 مساءً
Advert test

مشاريـــــع ONCF إستراتيجية والدولة تضمن نجاحها بالمغـــــــــــــــــــرب

كشف التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات ، عن ما أسماه اختلالات  داخل المكتب الوطني للسكك لحديدية، والذي حقق نموا بلغ 6 في المئة إضافة إلى تحسن في النتيجة الصافية.

Advert Test

وتتجلى أهم الاختلالات التي تعرفها هذه المؤسسة، حسب التقرير في مديونيتها وعلاقتها التعاقدية مع الدولة، حيث بلغ  عجز سيولة المكتب 5.2 مليار درهم عند نهاية شهر فبراير 2017.”

وتعليقا على التقرير المتعلق بالمكتب الوطني للسكك الحديدية قال المحلل الاقتصادي مهدي فقير إن المكتب هو “مؤسسة عمومية وطنية وهناك ضمانات من الدولة لإنجاح مشاريع المكتب، متسائلا إذا كان المكتب قادر أنه يسدد ديونه أم ستتدخل الدولة”.

وخلال الفترة مابين 2009 و2016 راكم المكتب حجما مرتفا من الديون بلغت 32 مليار درهم بمعدل نمو متوسط يفوق 10 في المئة.

في المقابل أوضح التقرير أن الحصيلة عند نهاية 2016 سجلت لفائدة المكتب ديونا ازاء الدولة بلغت 7.13 مليار درهم منها 3.4 مليار درهم ضريبة على القيمة المضافة قابلة للخصم، ومستحقات اجتماعية تهم صندوق التقاعد بلغت 654 مليون درهم ومستحقات أخرى تهم مشروع طنجة المتوسط والقطار الفائق السرعة بلغت 3.08 مليار درهم.

وفي هذا الصدد أوضح فقير في حديث لـ”الأيام24″ أن “المكتب استفاد من دعم الدولة ويستفيد هيكليا من المكتب الشريف للفوسفاط” . وعن “الاختلالات” التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات اعتبر أنها ليست اختلالات بالمعنى الاقتصادي الصرف، لأن المكتب هو مؤسسة ذات بعد وطني وتتوفر على ضمانات في حالة عدم تسديد بعض الالتزامات المالية .

موضحا في هذا السياق أن هذه الاختلالات غير مرتبطة بسوء التدبير وهذا لايوجد في المكتب الوطني للسكك الحديدية، التي تعتبر مؤسسة كبيرة ولديها خبرة في المجال  والقول بوجود اختلالات تدبيرية فيه تضخم للأمور .على حد قوله.

وأكد فقير أن المجلس الأعلى للحسابات تبقى مؤسسة سيادية لها اختصاصات وتحليليها يؤخذ به، وفي إطار تقييم المشاريع العمومية هناك شيء آخر”.

لأن الدولة- وفق الخبير الاقتصادي،  عندما قررت الذهاب بعيدا في هذه المشاريع قد قامت بدراسة الجدوى مشيرا أن هذه المشاريع لديها أبعاد استراتيجية وهي الضامن للتوازن المالي للمكتب .

وعن مشروع القطار الفائق السرعة (TGV) اعتبر فقير، أنه مشروع جيو استراتيجي ، ولايمكن اعتباره مشروعا غير ذي جدوى كما يذهب البعض .

وجدير بالذكر أن المؤسسة من أكبر المستثمرين في مجال البنية التحتية، حيث أطلق العديد من المشاريع في السنوات الأخيرة.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-07-07 2017-07-07
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا