Advert Test
MAROC AUTO CAR

يصعب توقع عفو ملكــــي عن معتقلي حراك الريـــــــــــف

Last Update : الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:32 مساءً
Advert test

يصعب توقع عفو ملكــــي عن معتقلي حراك الريـــــــــــف

الأنظار مشدودة إلى يوم الأحد المقبل، ترقبا لما قد يتضمنه الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، في ظل تسارع الأحداث وانشغال الرأي العام المغربي بما يجري في الريف.

Advert Test

ويدور النقاش الحالي حول الموضوع الذي قد يتناوله الخطاب، حيث تتوقع فئة عريضة أن يكسر الملك محمد السادس نمطية الخطابات في هذه المناسبة السنية، ويتحدث عن “حراك الريف” والمعتقلين، خاصة وأنها عرفت بسردها للإنجازات والمشاريع التي في طور الانجاز دون الحديث عن القضايا الآنية.

في هذا الصدد يرى عبد الرحيم العلام أستاذ العلوم السياسية أن ” التوقع صعب لأننا لا نعرف طبيعة التفكير داخل السلطة، هل هي مع حل الأزمة؟ أم متخوفة من رد الفعل ؟”.

لا توجد أي معطيات تسوقنا إلى سيناريو العفو.. حتى في قضايا سابقة لم يكن فيها عفو كقضية اعتقال نيني، فالقضايا السياسية منذ مدة لم تعرف العفو بالمقارنة مع العهد السابق مثلا في قضية الديوري أو عبد السلام ياسين، مع الإشارة الى أنه منذ ذلك الحين لم نر معتقلين سياسيين، فإن سرنا بهذا المسار التاريخي الذي اعتمدته المؤسسة الملكية نستطيع القول أنه لا يوجد عفو”

واستدرك قائلا : “إلا إذا تم التعامل مع الملف بنوع من الخصوصية لأن هذا يتعلق بمنطقة الريف ذات الجرح الغائر.. لكن عموما يصعب التوقع في هذا الصدد”.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-07-27 2017-07-27
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا