Advert Test
MAROC AUTO CAR

عيد العرش مناسبة لتجديد وتقوية الروابط بين جلالة الملك وشعبه الوفي

Last Update : السبت 29 يوليوز 2017 - 5:37 مساءً
Advert test

 عيد العرش مناسبة لتجديد وتقوية الروابط بين جلالة الملك وشعبه الوفي

 إن تخليد ذكرى تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، يكتسي دلالة قوية ويعد مناسبة لتجديد روابط الولاء والتعلق بين جلالة الملك وشعبه الوفي.

Advert Test

و أن الأوراش المهيكلة التي أطلقها جلالة الملك في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية مكنت المغرب من إرساء أسس ديمقراطية هادئة واقتصاد يساير العولمة وقادر على مواجهة تحدياتها.

و أنه بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فقد تمكن المغرب من النجاح في رهان التغيير في ظل الاستمرارية، وذلك في سياق دولي يتسم بالتحولات والاضطرابات، مما جعل المملكة تراكم تجربة رائدة في محيطها الإقليمي وعلى صعيد القارة الافريقية، التي يعتز المغرب بانتماءه لها وانخراطه القوي لفائدتها من خلال سياسة خارجية قائمة على التعاون جنوب- جنوب.

و في هذا السياق، مضامين الرسالة الملكية إلى قمة الاتحاد الافريقي في كيغالي، والتي جدد فيها جلالة الملك التأكيد على أن الوقت قد حان ليستعيد المغرب مكانه الطبيعي داخل أسرته المؤسسية، موضحا أن المملكة لم تدر ظهرها قط للقارة الافريقية بالرغم من مغادرتها منظمة الوحدة الافريقية في سنة 1984.

و أن البلدان الصديقة والشقيقة رحبت بقوة بسعي المغرب إلى استعادة مقعده على مستوى الهيئات والمؤسسات الافريقية، مضيفا ان كوت ديفوار كانت، وبشكل طبيعي، من أوائل الدول التي نوهت بقرار المملكة ودعمته من خلال الرئيس الحسن وتارا.

و إن ذلك يترجم، بدون أدنى شك، طبيعة العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب وكوت ديفوار، وهي العلاقات التي وسمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الحسن واتارا بدينامية غير مسبوقة من خلال تبادل الزيارات وتعزيز الإطار القانوني وتنويع مجالات التعاون.

وفي إطار هذه الدينامية القائمة على مقاربة رابح- رابح، يضيف السفير، تمكن المغرب  في سنة 2015 من الارتقاء إلى المركز الأول على مستوى المستثمرين الأجانب بكوت ديفوار باستثمارات بلغت نحو 250 مليون دولار، شملت بالخصوص القطاعات المالية والبناء والأشغال العمومية، مشيرا إلى أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين انتقل من 80 مليون دولار في سنة 2010 إلى 120 مليون دولار سنة 2014 قبل أن ترتفع إلى 200 مليون دولار في السنة الماضية. 

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-07-29 2017-07-29
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا