Advert Test
MAROC AUTO CAR

الخــــيــــام … نتبادل المعلومات الإستخباراتية حول الجهاديين مع أوروبا بشكل يومي

Last Update : الثلاثاء 29 غشت 2017 - 9:40 صباحًا
Advert test

الخــــيــــام … نتبادل المعلومات الإستخباراتية حول الجهاديين مع أوروبا بشكل يومي

قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية إن المغرب يتبادل المعلومات الاستخباراتية حول الجهاديين مع كل الدول الأوروبية “بشكل يومي”، مضيفا أن تعاون المغرب مع إسبانيا يبقى تعاونا “نموذجيا”.

Advert Test

وبعد الهجمات الإرهابية الأخيرة التي شهدتها برشلونة أكد الخيام في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية أن سبب تطرف أبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا يرجع بالأساس إلى سببين “الأول يتمثل في المحيط الديني الذين يعيشون فيه في غياب تام لأي مراقبة، إضافة إلى سبب التهميش الذي يعانون منه في المهجر”.

وعن تورط شباب مغاربة في الهجوم الإرهابي الأخير، قال مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، إن “هؤلاء الشباب، الذي ترعرعوا في إسبانيا، لم يتم تحصينهم من التطرف”.

وأضاف الخيام أن هذا الاشكال لا يوجد بالمغرب، لأن “الشباب بالمغرب يتم تحصينهم من التطرف عبر طرق مختلفة، ولكن أساسا عبر مراقبة الشأن الديني”، من خلال ضبط دور العبادة والخطب التي تهدف بالأساس الى الترويج للدين الإسلامي المعتدل، وهو الشيء الذي أعطى ثماره ببلادنا.

وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية قد تمكن منذ انطلاقه سنة 2015 وإلى اليوم من تفكيك 46 خلية إرهابية، واعتقال 692 متطرف مشتبه فيه، ضمنهم 81 تم اعتقالهم لحظة عودتهم من سوريا وليبيا حيث كانوا يقاتلون رفقة التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2017-08-29 2017-08-29
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا