Advert Test
MAROC AUTO CAR

 المغـــــــــــــــــرب يستكمل آنتشاره العسكري في إفريقيــــــا

Last Update : الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 6:27 مساءً
Advert test

 المغـــــــــــــــــرب يستكمل آنتشاره العسكري في إفريقيــــــا

سلطت يومية “أخبار اليوم” الضوء على نية المغرب استكمال انتشاره العسكري في إفريقيا، حيث نشرت  تعليقا  للخبير المغربي في الشؤون الأفريقية، الموساوي العجلاوي، قال من خلاله إن الحضور العسكري للمغرب في أفريقيا كان دائماً موجوداً، لكنه الآن يعلن وينظم رسمياً، موضحاً أن هذا الجانب العسكري هو جزء من الحضور في الاتحاد الأفريقي الذي يجب أن يكون متكاملاً، وبالتالي فالوجود الأمني العسكري المغربي موجود، لكنه عادة لا يكشف، وما يجري هو ترسيم هذا الأمر، خاصة في العلاقات مع الاتحاد الأفريقي.

وفي خبر آخر دخلت شخصية موريتانية وازنة في وساطة بين معارض موريتاني مشهور مقيم في المغرب والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، حسب ما كشفته يومية المساء في عددها الصادر اليوم الأربعاء، نقلا عن مصادر دبلوماسية مطلعة.

وزادت المساء  أن الأوساط السياسية في موريتانيا تتوخى نجاح هذه الوساطة ومساهمتها في تهدئة الأوضاع السياسية في البلد، في الوقت الذي لا ينظر النظام الموريتاني إلى وجود عدد من معارضيه في المغرب بعين الرضا، تضيف اليومية، حيث سبق أن هدد بإصدار مذكرات توقيف دولية في حقهم، مما كان سيؤزم العلاقات أكثر بين المغرب وموريتانيا.

وأوردت اليومية ذاتها، خبرا يفيد شروع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في التحقيق في ما اعتبرته عدة جهات خروقات قانونية شابت مجموعة من الصفقات تقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بطلب استثنائي إلى وزارة الاقتصاد والمالية للتأشير عليها، لكن هذه الأخيرة رفضتها لعدم احترامها للقانون.

وقالت مصادر المساء إن الفرقة استدعت، أول أمس، مسؤولا تربويا بارزا، واستعمت إلى تصريحاته بشأن الاتهامات الخطيرة التي سبق أن وجهها إلى عدد من المسؤولين لاسيما ما تعلق منها بطريقة تدبير مجموعة من صفقات التغذية والإطعام بلغت قيمتها المالية 77.28 مليون درهم.

وفي الخبر الاقتصادي، تطرقت رسالة الأمة في عدد اليوم، إلى تقرير الحرية الاقتصادية في العالم، قالت من خلاله إن المغرب لم يستطع إحراز أي تقدم في تقرير الحرية الاقتصادية بالعالم.

ويصدر هذا التقرير سنويا من معهد الأبحاث الكندي “فريزر”، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث، حيث ظل متشبثا بالمرتبة 120 عالميا، وهي المرتبة التي أدرج من خلالها ضمن دول الفئة الثالثة الأقل حرية اقتصادية في العالم والتي ضمت 39 دولة. وصنف التقرير، الذي قام بتحليل بيانات سنة 2015 لقياس الحرية الاقتصادية، المغرب في هذه المرتبة من بين 159 دولة شملها مؤشر الحرية الاقتصادية بحصوله على معدل 6.29 نقط، ما جعله يحتل المركز السادس عربيا من أصل 12 دولة، والثاني على مستوى شمال إفريقيا بعد تونس.

 مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س 

Advert test
2017-10-04 2017-10-04
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا