Advert Test
MAROC AUTO CAR

العثماني يحذر من “موت” اللغة العربية وبوعلي يرفض اعتماد لغة “المستعمر”

Last Update : السبت 10 مارس 2018 - 11:36 صباحًا
Advert test

العثماني يحذر من “موت” اللغة العربية وبوعلي يرفض اعتماد لغة “المستعمر”

 حذّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، من “موت” اللغة العربية جراء إهمالها، داعيا إلى توحيد جهود جميع مكونات المجتمع لمنح اللغة العربية المكانة التي تستحقها.

وقال العثماني خلال كلمة له في المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية بالرباط، إن موقع اللغة العربية لم يتعزز بالشكل الكافي في المغرب، على الرغم من الاهتمام الكبير بها على المستوى الدستوري، وبالتالي يضيف العثماني،فإن المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية ووسائل الإعلام لها “أدوار مركزية في دعم اللغة العربية ونهضتها في وطننا”.

وأضاف، بأن “العربية” وعلى الرغم من أنه لا خوف عليها عالميا لأن لها من القوة ما يجعلها تستمر، ولها الفضل في نقل المعارف والعلوم من العالم الإسلامي إلى غرب أوروبا، إلا أنه يجب الاهتمام بها أكثر وأن نضع يدا في يد خاصة أن اللغة العربية تمتلك أسباب القوة للبقاء والانتشار.

من جهته، قال فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، أن “تحييد اللغة عن النقاش التنموي الدائر بالبلاد، لا يمكن أن يكون إلا اجترارا للفشل، وتكرارا له”، معبرا في نفس الوقت،عن رفضه ل”اعتماد لغة المستعمر كلغة تستعمل في جميع الإدارات والمؤسسات على حساب اللغة العربية التي تعد أساسا للتنمية.

يشار أن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، ينظم الجمعة والسبت 09-10 مارس 2018، المؤتمر الوطني من أجل اللغة العربية تحت شعار “نحو استراتيجية وطنية للنهوض باللغة العربية”، حيث يناقش المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية موضوع: “الخيارات اللغوية للمغرب وتطوير النموذج التنموي.

مملكتنـــــــــــــــــا.م.ش.س 
Advert test
2018-03-10 2018-03-10
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا