Advert Test
MAROC AUTO CAR

أول رد من البوليساريو على قرار تجديد اتفاق الصيد يشمل الصحراء

Last Update : الخميس 22 مارس 2018 - 7:39 صباحًا
Advert test

أول رد من البوليساريو على قرار تجديد اتفاق الصيد يشمل الصحراء

رفضت جبهة البوليساريو، اليوم الأربعاء، قرار المفوضية الأوروبية، القاضي بتجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، والذي يشمل الصحراء، عكس ما سعت إليه الجبهة الانفصالية.

وجاء رد الجبهة، على لسان ممثلها في أوروبا، محمد سيداتي، الذي اعتبر أن “اعلان اليوم يتعارض مع قرار محكمة العدل الأوروبية الصادر في 27 فبراير 2018″، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى “رفض هذا الاقتراح وفتح على الأرجح حوار بناء حقيقي مع جبهة البوليساريو”.

وأوضح القيادي في الجبهة الانفصالية، أنه “على أتم الاستعداد للجوء مجددا إلى محكمة العدل الأوروبية للدفاع عن الحقوق القانونية و الدولية للشعب الصحراوي”، حسب تعبيره.

ومن المنتظر أن تتم المصادقة على هذا القرار من طرف المجلس الأوربي نهاية الشهر الجاري، من أجل بدء المفاوضات بين الطرفين لتجديد الاتفاقية الموقعة سنة 2014، والتي ستنتهي في 14 يوليوز المقبل.

وأوضح بيان للمفوضية الأوروبية أن تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي “سيشمل الصحراء وفق شروط محددة، وذلك في احترام للمسار الأممي للقضية”.

وتابع البيان أن الهدف هو “الحفاظ على اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتطويرها من خلال إبرام اتفاقية وبروتوكول مستدامين، بيئيًا واقتصاديًا، ومتوافقين تمامًا مع القانون الدولي والأوروبي”.

وشددت المفوضية الأوروبية على أن “المغرب شريك وثيق للاتحاد الأوروبي الذي يستفيد من الوضع المتقدم، في إطار سياسة الجوار الأوروبية واتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”.

وكانت الرباط أكدت في مناسبات عديدة أنه لا يمكن تجديد اتفاق الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي على حساب سيادة المملكة.

المفوضية الأوروبية اعتبرت أن القرار الجديد “يهدف كذلك لتحسين الإدارة الجيدة لقطاع الصيد البحري، خاصة من خلال تعزيز وتقوية التتبع ومراقبة نشاط الصيد في المنطقة”.

وأضافت أن “استمرارية الاتفاق ستكون مفيدة للطرفين؛ فمن جهة من خلال تقديم الدعم للمغرب في استراتيجيته الخاصة بالتنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري (أليوتيس)، بفضل المساهمات المالية المهمة التي سيتم رصدها برسم البروتوكول، ومن جهة أخرى عبر تمكين الفاعلين في الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنهم الذين يشتغلون في قطاع الصيد التقليدي بالعديد من الدول الأعضاء، من الاستفادة من الإمكانيات المتاحة للصيد التي يقدمها الاتفاق والبروتوكول المعدل”.

وأصدرت محكمة العدل الأوروبية في 27 فبراير الماضي، قرارًا يعتبر أن اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب “لا ينطبق على الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-03-22 2018-03-22
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا