Advert Test
MAROC AUTO CAR

تصريح لوزير الخارجية ناصر بوريطة حول الصحراء بعد التطورات الأخيرة

Last Update : الجمعة 27 أبريل 2018 - 10:38 صباحًا
Advert test

تصريح لوزير الخارجية ناصر بوريطة حول الصحراء بعد التطورات الأخيرة

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة اليوم الخميس بالرباط، إن الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والترويج للنموذج المغربي تشكلان أولويتي الديبلوماسية الوطنية.

Advert Test

وأوضح بوريطة في كلمة له بمناسبة افتتاح ندوة نظمت حول “ديبلوماسية المجتمع المدني وعالم الاقتصاد في مواجهة التحديات الراهنة”، من طرف النادي الديبلوماسي المغربي بمناسبة الذكرى الـ62 لإحداث وزارة الشؤون الخارجية، أن “الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والترويج للنموذج المغربي في بعده السياسي، وديناميته الاقتصادية وتنوعه الثقافي”، في صلب أولويات الديبلوماسية المغربية.

وأبرز بوريطة في هذا السياق، أن الملك محمد السادس، أكد في مختلف خطاباته، على انفتاح الديبلوماسية المغربية على محيطها، لاسيما على فاعلي المجتمع المدني والشركاء الاقتصاديين، مضيفا أن الملك أعطى المثال على أهمية العامل الاقتصادي من خلال مختلف الزيارات لافريقيا، التي مكنت من إبرام اتفاقيات اقتصادية مهمة.

وذكر أيضا أن العامل الاقتصادي شكل جزءا وعنصرا أساسيا في العمل الديبلوماسي المنجز تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقارة الافريقية، مشيرا إلى أنه خلال 52 زيارة أجراها جلالة الملك داخل افريقيا، ومن بين ألف اتفاق تم إبرامه مع دول افريقية، تم عقد العديد من هذه الاتفاقيات مع فاعلين اقتصاديين، يعتبرهم جلالة الملك جزءا أساسيا في هذا العمل الديبلوماسي وهذه الاستراتيجية الملكية بافريقيا.

وسجل بوريطة من جهة أخرى أن الملك دعا، في العديد من الخطابات، المجتمع المدني إلى الانخراط في الدفاع عن القضية الوطنية الأولى، مشيرا إلى أن المغرب حقق العديد من المكاسب على المستوى البين – وزاري، لاسيما عبر سحب العديد من الدول لاعترافها بالجمهورية المزعومة (الصحراوية)، والعودة إلى الاتحاد الافريقي، والقرارات المتتالية لمجلس الأمن الداعمة لمقترح الحكم الذاتي، وحركة عدم الانحياز، وكذا على مستوى سياسته تجاه مؤسسات الاتحاد الاوروبي.

وأضاف أنه ينتظر تحقيق نفس الإنجازات على مستوى البرلمانات، والمنظمات غير الحكومية، ومراكز التفكير، مبرزا ضرورة وضع استراتيجية متناسقة وعمل تكاملي بين الديبلوماسية الرسمية والديبلوماسية الموازية، قصد بلوغ المكتسبات المنجزة على المستوى الحكومي كما تم بلوغها على مستوى المجتمع المدني.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-04-27 2018-04-27
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Type a small note about the comments posted on your site (you can hide this note from comments settings)

مملكتنا