العيون … تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد

آخر تحديث : الأحد 29 يوليو 2018 - 2:33 مساءً
Advert test
العيون … تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد
العيون  –  شهد إقليم العيون، اليوم السبت، تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى التاسعة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

     وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة العيون- الساقية الحمراء عامل إقليم العيون السيد يحظيه بوشعاب بساحة الحرية على إعطاء انطلاقة تهيئة ساحات الوطاسيين وابن بطوطة والحرية وخالد ابن الوليد وفاطمة الفهرية وحليمة السعدية بغلاف مالي يناهز 42 مليون درهم.

       وتضم هذه المشاريع إنجاز الأشغال الكبرى، وتبليط الأرضيات، والإنارة والتجهيزات الكهربائية، ومساحات خضراء وتشجير وأنظمة السقي، والتأثيث الحضري.

      وبحي مولاي رشيد، قام والي الجهة الذي كان مرفوقا برئيس المجلس البلدي للعيون وعدد من رؤساء المصالح الخارجية والأعيان وشيوخ القبائل الصحراوية بوضع الحجر الأساس لإنجاز ثلاث ملاعب للقرب على مساحة إجمالية تصل إلى 6 آلاف متر مربع، وذلك بغلاف مالي قدره 6 ملايين درهم.

      كما تم تدشين مركب رياضي بحي الوفاق الذي تطلب إنجازه كلفة مالية إجمالية تصل إلى 22 مليون درهم على مساحة إجمالية تقدر بـ 6 آلاف و500 متر مربع.

      ومن أجل تقوية البنية التحتية وتأهيل المجال الحضري لمدينة العيون والرفع من قدراتها التنافسية، تم إعطاء انطلاقة تهيئة شارعي مولاي يوسف ومولاي اسماعيل بـ 31 مليون و578 آلاف و866 درهم، وشارع 24 نونبر و الأزقة المحيطة بساحة أم السعد بـ 38 مليون و453 ألف و516 درهم، وشارعي القيروان وعبد الرحمان الناصر بـ 30 مليون و242 ألف و162 درهم.

      وتشمل هذه المشاريع، التي تندرج في إطار اتفاقية شركة لإنجاز وتمويل التأهيل الحضري لمدينة العيون (الشطر الثاني) بين مجلس جهة العيون- الساقية الحمراء والجماعة الحضرية للعيون، أشغال التبليط والإنارة العمومية والمساحات الخضراء والتشجير، وأنظمة السقي، والتأثيث الحضري، وممرات للراجلين ومواقف للسيارات والتشوير الأفقي.

      كما تم وضع الحجر الأساس لبناء مركز الأرشيف الجماعي على مساحة مغطاة تصل إلى 750 متر مربع، بقيمة مالية تناهز 7 ملايين درهم، ومركز للتكوين لفائدة أبناء قدماء المقاومين بالعيون، بغلاف مالي يقدر بـ 3 ملايين درهم، على مساحة مغطاة تصل إلى 300 متر مربع.

       وسيمكن مشروع مركز الأرشيف الجماعي، الذي تقدر سعته بـ 75 ألف علبة أرشيف، بالإضافة إلى الأرشيف الرقمي، من تغطية حاجيات الجماعة لمدة 20 سنة.

       كما تم إعطاء انطلاقة أشغال معالم مدخل مدينة العيون بقيمة مالية تقدر بـ 11 مليون درهم وتهيئة شارع الحزام بغلاف مالي يناهز 10 ملايين درهم.

       وتم أيضا بالمناسبة، تدشين ساحة عمر بن الخطاب، التي تطلب إنجازها 11 مليون و500 ألف درهم على مساحة إجمالية تقدر بهكتار ونصف، والمجازر الجماعية التي تطلب إنجازها 16 مليون درهم، منها 4 ملايين مساهمة من وزارة الفلاحة.

      ويضم هذا المشروع الذي تم إنجازه على مساحة مغطاة تقدر بـ 1200 متر مربع، ثلاث خطوط للذبح، ومحطة لتحلية الماء، ومبردان (ثلاجات) ووحدات خاصة بمعالجة الجلود، والحفاظ على اللحوم في ظروف جيدة.

     وبحي الفرح، تم تدشين سوق للسمك الذي تم إنجازه على مساحة مغطاة تصل إلى 3500 متر مربع بغلاف مالي يقدر بـ 19 مليون درهم.

      ويشمل هذا المشروع الذي يتكون من طابقين أرضي وعلوي 33 محل لبيع السمك و10 محلات للجزارة، و17 محل لبيع الخضر والفواكه وتجارة ومختلفة، ومصعد لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومصعدين رافعين للسلع، بالإضافة إلى صنع الثلج بحجم 5 أطنان في اليوم وغرفة لتخزين الأسماك وإدارة للمراقبة والحراسة.

     وكان والي الجهة قد دشن أمس الجمعة، في إطار الأنشطة المخلدة لعيد العرش المجيد بمدينة المرسى، القاعة المغطاة التي تطلب إنجازها 9 ملايين و479 ألف و244 درهم، على مساحة اجمالية تقدر بـ 5600 متر مربع، وإعطاء انطلاقة تهيئة الساحة المجاورة لها، ووضع الحجر الأساس لبناء مسجد بحي المسيرة الخضراء بغلاف مالي يناهز 4 ملايين و282 ألف و322 درهم.

     كما تم تقديم مشروع حماية شاطئ فم الواد من التآكل، ووضع الحجر الأساس لبناء الثانوية الإعدادية بجماعة فم الواد بشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومجلس جهة العيون- الساقية الحمراء، بكلفة مالية تقدر بـ 7 ملايين و88 ألف و775 درهم.

مملكتنـــــــــــــــــــــا.م.ش.س
Advert test
2018-07-29 2018-07-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: