خطاب العرش كان ذا حمولة اجتماعية قوية (الاكاديمية الدبلوماسية الإفريقية)

آخر تحديث : الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 10:19 صباحًا
Advert test

خطاب العرش كان ذا حمولة اجتماعية قوية (الاكاديمية الدبلوماسية الإفريقية)

دكـــــــار – قال نائب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الدبلوماسية الإفريقية، السيد محمد حميدوش، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة مساء الأحد بمناسبة الذكرى الـ19 لاعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين، كان ذا حمولة اجتماعية قوية، وأبرز أن “جلالة الملك ينصت لشعبه”.

وقال حمديوش، وهو ممثل مقيم سابق بالمكتب الإقليمي للبنك الإفريقي للتنمية بالسنغال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، أن “توجيه خطاب العرش من مدينة الحسيمة رمز قوي يبرز أن جلالة الملك يولي أولوية مطلقة لجميع جهات المملكة، ولا سيما تلك التي تشعر أنها متخلى عنها أو مهمشة”.

وأضاف أنه “في يتعلق بما هو رمزي، يمكن أن أربط بين خطاب العرش بالحسيمة وخطاب المسيرة الخضراء الذي وجهه جلالة الملك سنة 2016 من دكار”، متوقفا عند محتوى الخطاب الملكي، ولاسيما ما يتصل بالتعليم والحماية الاجتماعية.

وأبرز السيد حميدوش في هذا الصدد تأكيد جلالة الملك على “ضرورة إعطاء دفعة قوية لبرامج دعم التمدرس، ومحاربة الهدر المدرسي، ابتداء من الدخول الدراسي المقبل”، وذلك بهدف “التخفيف، من التكاليف التي تتحملها الأسر، ودعمها في سبيل مواصلة أبنائها للدراسة والتكوين”.

وأشار من جهة أخرى إلى أن توسيع برنامج التغطية الصحية “راميد” ليشمل مجموع طبقات الساكنة هو أيضا نقطة أساسية، مبرزا أهمية المنصة الجديدة التي ستحدث من أجل تحديد الأشخاص المحتاجين والمؤهلين لمختلف تدابير عمليات الدعم الاجتماعي المعتمدة من جانب الحكومة.

مملكتنــــــــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-08-01 2018-08-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: