تفراوت جوهرة اﻷطلس الصغير تحتفي بفنون القرية في الدورة 13 لمهرجان تيفاوين

آخر تحديث : الإثنين 13 أغسطس 2018 - 6:37 مساءً
Advert test

تفراوت جوهرة اﻷطلس الصغير تحتفي بفنون القرية في الدورة 13 لمهرجان تيفاوين

محمد بواقسيم من أكادير

من المنتظر أن تحتضن مدينة تفراوت في الفترة الممتدة من 15 إلى 19 غشت الجاري ،مهرجان تيفاوين تفراوت في دورته 13 تحت شعار : ” اﻹنتصار للقرية “.

وفي الندوة الصحفية المنعقدة بمدينة أكادير بحر اﻷسبوع الماضي ، كشف المنظمون، عن الحلة الجديدة لاحتفاليتهم، فبعد استقبال المدينة التي تق في عمق الأطلس الصغير، فنانين ذو صيت وطني ودولي، قرر المنظمون هذه السنة، الاستغناء عن المنصة، والخروج من دائرة التمدن في البرمجة، والعودة إلى شعار المهرجان الذي رفعته الجمعية، وهو الانتصار للقرية بمفهومها الشامل، من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة من قبيل الزواج الجماعي والتي ستقام لأول مرة في ساحة محمد السادس، في ليلة ستعرف مجموعة من الطقوس والعادات الأمازيغية العريقة ستمتد حتى ساعات الصباح.

وستستقبل تفراوت لأول مرة 45 فرقة فنية، لفنون الرقصات القروية تمثل مناطق مختلفة بالمغرب (أحواش، الركادة، الرمى، العواد، الطبل،الكناوى،السيف..)، وسيحل بقرية الفنون المعدة لهذا الغرض بمدخل المدينة أزيد من 1200فنان وفنانة في هذه الأصناف الغنائية التراثية التي تعيش الاحتضار في بعض المناطق، والتي تنصلت لها المهرجانات، وأصبحت فقط تؤثث بها المشهد العام من خلال تخصيص عروض لها تفتتح بها سهرات كبار الفنانين.

كما سيتم تنظيم معرض للكتب بقرية تيفاوين طيلة ايام 17/18/19 عشت، وندوة في الموضوع، وحفل توقيع رواية” سيد سين فلسفته وزوابعه الذهنية” لكاتبها عبد الله اكرامن.

وموازاة مع الشق الفني، تحتضن تافراوت يوم 16 غشت الجاري يوما دراسيا حول تدريس اللغة الأمازيغية، يؤطرها عدد من الباحثين، كما ستنظم المباراة الوطنية في كتابة تيفيناغ، بمشاركة 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين.

وتسعى الجمعية المنظمة جاهدة إلى أن تحافظ على مقومات اﻹستمرار من خلال ترسيخ هوية المهرجان المتمثلة في “القيروانية” كتيمة خاصة تسمح بتسليط الضوء على مقومات القرية كفضاء مجالي وثقافي من جهة . ومن جهة أخرى ستسبغ عليه مقومات التجديد من خلال برمجة متماسكة يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي ، وذلك بتنظيم مجموعة من الأنشطة السوسيوثقافية والتنموية تتفاعل فيها جمالية فنون القرية الأمازيغية اﻷصيلة باﻹبداعات الموسيقية العصرية.

مملكتنــــــــــــا.م.ش.س

Advert test
2018-08-13 2018-08-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: