هجرة موقوفة التنفيذ

آخر تحديث : الأحد 16 سبتمبر 2018 - 1:44 مساءً
Advert test

هجرة موقوفة التنفيذ

⁦®⁩الرحالي عبد الغفور

الهجرة أنواع مختلفة من السلوكيات الإجتماعية و تعبير نفسي في الوقت نفسه. إلا أن مجموع الهجرات هي أسفار سواء أكانت من مكان إلى آخر أو من زمان إلى آخر حسب الظروف المحيطة بالأشخاص، الثابت منها و المتحول.

و هنا لابد أن نتعترف في خضم الأحداث الوطنية و تسارعها بشكل رهيب، أن البعض منا و خفت أن أجزم تأكيدا، أن كلنا تراوضنا أفكار الهجرة سواء أكان في إطار البحث في الذات أو السفر عبر مخيلاتنا، بركوب أمواج أحلام اليقظة و كلاهما ينم عن ارتفاع ضغط الواقع في ربوع الوطن.

اليوم نقف على واقع مرير و نحن نرى شباب يانع يافع توّٓاق للهجرة السرية الى بلدان أخرى، شملا و جنوب غربا و شرقا، كأنهم هاربون من الجحيم نحو جنات النعيم. لكنها ستضل هجرات موقوفة التنفيذ، لأن طبيعة المغاربة خاصة إلى حدود عشقهم لتراب وطنهم، مهما ابتعدوا في هجراتهم ضلت قلوبهم متبثة في المغرب …

لن نهاجر بل سنضل أوفياء، في زمكانية المغرب و نقارع رياح الأوضاع، نساعد الربابنة في قيادة سفينة الوطن إلى بر الأمان والاستقرار .. هجراتنا موقوفة التنفيذ و إلى حين …

مملكتنـــا.م.ش.س

Advert test
2018-09-16 2018-09-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: