هل تعود الإجازة المغربية إلى نظام الأربع سنوات ؟

آخر تحديث : الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 6:14 مساءً
Advert test

هل تعود الإجازة المغربية إلى نظام الأربع سنوات ؟

كثر الحديث مؤخراً عن نية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، لاتخاذ قرار عودة الإجازة المغربية إلى نظام أربع سنوات، عوض ثلاث سنوات الذي تم اعتماده منذ تنزيل خطة الاصلاح الجامعي.
مصدر مسؤول من ديوان كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي خالد الصمدي، نفى في اتصال مع “تيل كيل عربي”، صباح اليوم الأربعاء، هذا الأمر، وأوضح أن “كتابة الدولة لا نيتة لديها لاتخاذ قرار بهذا الشأن، لأنه لا يمكن تغيير نظام الإجازة بهذه الطريقة”.
وكشف المصدر ذاته أن أسر التعليم العالي، وكتابة الدولة، ملتئمون اليوم في مراكش، لنقاش الصعوبات التي تواجه الطلبة في الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، وهناك اجتماع على استمرار نظام الإجازة في ثلاث سنوات.
في المقابل، يضيف المصدر المسؤول في ديوان كاتب الدولة، طرح نقاش قوي حول توجيه الطالب، والصعوبات التي يواجهها خلال سنوات الدراسة الجامعية.
وقال مصدر “تيل كيل عربي” إن 13 في المائة فقط من الطلبة الذين يلتحقون سنويا بالجامعات ذات الاستقطاب الفتوح (شعب الأدب، العلوم، القانون، الاقتصاد)، يحصلون على الإجازة، لذلك، هناك تفكير في تقوية جانب التوجيه، والرفع من ساعات تعلم اللغات، لأنها حسب المصدر ذاته، تعد عاملاً أساسياً في عدم قدرة الطالب على اتمام دراسته الجامعية.
مملكتنــا.م.ش.س
Advert test
2018-10-03 2018-10-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: