14 مليار درهم قيمة مشاريع استثمارية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

آخر تحديث : الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 5:07 مساءً
Advert test

14 مليار درهم قيمة مشاريع استثمارية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة

أكد المركز الجهوي للاستثمار للرباط- سلا- القنيطرة، أنه انكب خلال النصف الأول من سنة 2018، على دراسة 89 مشروعا استثماريا بمبلغ إجمالي يناهز 14,1 مليار درهم، يرتقب أن تساهم في إحداث 13 ألف و925 منصب شغل.

وأوضح بلاغ للمركز حول حصيلة الأشهر الستة الأولى من سنة 2018، أن قطاع الصناعة استأثر ب 36,43 في المئة من المبلغ الإجمالي للاستثمار، و14 في المئة من مناصب الشغل، عازيا هذا الأداء إلى المشروع الذي تحمله الشركة الصينية “سيتيك ديكاستال”، المتعلق بإحداث وحدة صناعية لإنتاج إطارات عجلات السيارات من الألمنيوم بالمنطقة الصناعية الحرة القنيطرة، باستثمار يقدر ب 4,2 مليار درهم من شأنه إحداث 1200 منصب شغل.

وأضاف البلاغ أنه في إطار تتبع سير المشاريع المتفق بشأنها مع الحكومة المغربية، انعقدت عدة لجان محلية للتتبع مكنت من مواكبة هذه المشاريع بهدف إنجازها في أفضل الآجال.

من جهة أخرى، تجسدت دينامية شباك المساعدة على إحداث المقاولات، خلال النصف الأول من السنة الجارية، من خلال إنشاء 4124 مقاولة ،بزيادة نسبتها 14,4 في المئة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2017.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم إحداث أكبر عدد من المقاولات لدى الشباك الوحيد بمركز الرباط، الذي يمثل 66 في المئة من المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة الرباط-سلا-القنيطرة، متبوعا بملحقة القنيطرة ب 23,3 في المئة، ثم سيدي قاسم 6,2 في المئة وسيدي سليمان 4,5 في المئة.

وذكر المركز الجهوي للاستثمار الرباط-سلا-القنيطرة أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تبقى الشكل القانوني الغالب على مستوى المركز الجهوي ب 3478 وحدة، أي 84,3 في المئة من مجموع المقاولات التي تم إحداثها ما بين يناير ويونيو 2018.

وعلى غرار السنوات السابقة، فإن قطاع الخدمات مازال يستأثر بغالبية الاستثمارات حيث يمثل 62 في المئة من مجموع المقاولات المحدثة، متبوعا بقطاع الصناعة (24 في المئة)، ثم البناء والأشغال العمومية (11 في المئة). وفي إطار التعاون والنهوض بالاستثمار، تم استقبال 13 وفدا خلال النصف الأول من السنة على مستوى المركز الجهوي للاستثمار الرباط-سلا-القنيطرة، 7 منهم بهدف استشراف فرص الاستثمار، خاصة من الصين وإسبانيا وفرنسا والهند والبيرو وكندا، و6 وفود في إطار التعاون التقني.

وسجل البلاغ أن جهود تحسين مناخ الاستثمار تواصلت بانعقاد حوالي عشرين اجتماعا لفرق العمل الثلاثة للجنة الجهوية لمناخ الأعمال بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2017، مشيرا إلى أن مختلف الفرق انكبت على بحث موضوعات متنوعة تهم على الخصوص تبسيط المساطر الإدارية المرتبطة بالتعمير، ودراسة الأثر على البيئة وتأهيل المناطق الصناعية.

وأضاف أن المركز الجهوي للاستثمار قام بتطوير موقع إلكتروني بتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية . ويقدم هذا الموقع (https://rabat.eregulations.org/)، بجميع اللغات عدة مساطر إدارية مرتبطة بالاستثمار، من قبيل إحداث المقاولات وأداء الضرائب والتصريح بالموظفين وتراخيص الاستغلال والعمليات التجارية العابرة للحدود، مشيرا إلى أن العمل الحالي يتعلق بوضع مساطر أخرى تهم على الخصوص الربط الكهربائي والماء الصالح للشرب والتطهير بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وبعد حصول خدمات المركز الجهوي للاستمار الرباط-سلا-القنيطرة لست سنوات على شهادة إيزو 9001 نسخة 2008، فإنه استعد خلال النصف الأول من سنة 2018 لافتحاص جديد للحصول على تجديد لهذه الشهادة . وبالنظر لتحسن أدائه، حصل المركز على المؤشر المرجعي الجديد إيزو 9001 نسخة 2015.

وسجل البلاغ أن هذا التتويج يعكس التزام إدارة ومجموع موظفي المركز بوضع نظام فعال يجعل من إرضاء مرتفقي المركز في صلب أهدافه، موضحا أن التطابق مع معايير إيزو 9001 يهم مجالات تدخل المركز الثلاثة، ممثلة في المساعدة على إحداث المقاولات، ومواكبة المستثمرين، والنهوض بالاستثمار.

مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2018-10-08 2018-10-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: