صالح اغبال يؤكد على أن الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية

آخر تحديث : الخميس 18 أكتوبر 2018 - 11:09 صباحًا
Advert test

صالح اغبال يؤكد على أن الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية

محمد الخطابي _ خنيفرة

 خنيفــرة ـ  بموقع أجذير التاريخي في أعالي جبال الأطلس المتوسط النابض على بعد ثلاثين كيلومتر عن مدينة خنيفرة في اتجاه أدغال وغابات آدمر وتيكلمامين ٬ بين شجر الارز الشامخ النادر ثم افتتاح النسخة الثانية من مهرجان “أجذير إيزوران”، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و الذي تستمر فعالياته حتى 20 من أكتوبر الجاري، تحت شعار “الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية”.

وخلال كلمته بمناسبة افتتاح النسخة الثانية من مهرجان “أجذير إيزوران”، اكد السيد صالح اغبال رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة، ان تخليد ذكرى الخطاب الملكي لأجذير، الذي قال إن الملك محمد السادس “قدم فيه تصورا جديدا للهوية المغربية، عندما أكد فيه على أن الأمازيغية رافد أساسي للثقافة المغربية وجعل النهوض بها مسؤولية وطنية”.

وأورد المتحدث أن المنطقة الجبلية لها هوية وخصوصيات واحتياجات في التنمية، مضيفا أن تقييم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المجال الترابي بناء على المعطيات الوطنية والجهوية والإقليمية والترابية “يؤكد رغم مؤهلاته الطبيعية والسياحية هشاشته فقره، فهو معرض للعزلة مع تساقط أولى الثلوج وحلول موسم البرد.. وبمحدودية المرافق والتجهيزات الأساسية ومؤسسات القرب الاجتماعي وهشاشة البنية الطرقية”، مشددا على مناسبة المهرجان تبقى فرصة لتسليط الضوء على الفعل الثقافي الأمازيغي في بعده التنموي وعلى الجبل ورهانات التنمية به.

 حضر حفل الافتتاح هذا السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال و السيد حمو أوحلي كاتب الدولة في التنمية القروية والسيد عبد السلام بكرات والي جهة بني ملال خنيفرة و السيد محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة وبحضور السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و السيد امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس وممثلين عن جهة بني ملال خنفرة ورئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة ورئيس المجلس البلدي لخنيفرة وعدد من الفعالية السياسية والمدنية والسادة رؤساء المصالح الخارجية لجهة بني ملال خنيفرة وفعاليات المجتمع المدني ورجال الاعلام المحلي والوطني .

  جدير بالذكر أن خلال حفل الافتتاح هذا تم توقيع عقد اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة والاتصال و المجلس الاقليمي لخنيفرة والمجلس البلدي  بتدبير الشأن الثقافي على مستوى الإقليم، بحضور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال والسيد صالح اغبال والسيد اعبا ابراهيم  .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-10-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: