المغرب يراهن على معالجة 81 في المائة من النفايات المنزلية

آخر تحديث : الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:41 صباحًا
Advert test

المغرب يراهن على معالجة 81 في المائة من النفايات المنزلية

الرباط – قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي، أمس الخميس بالرباط، إن المغرب يراهن على معالجة النفايات المنزلية بنسبة 81 في المائة، وذلك بفضل تنفيذ البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية.

وأكدت الوافي، خلال “الملتقى الدبلوماسي” المنظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية لفائدة الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، أنه نسبة معالجة النفايات المنزلية ستصل، بعد الانتهاء من أشغال مركز الدار البيضاء، إلى 81 في المائة مقابل 62,44 في المائة حاليا، مشيرة إلى إن هذا البرنامج مكن حتى الآن من إحداث 25 مركزا لطمر وتثمين النفايات، وإعادة تأهيل 49 مطرحا عشوائيا، و29 مطرحا في طور التهيئة والبرمجة.

وأضافت أن البرنامج الوطني لتدبير النفايات يهدف إلى الرفع من نسبة جمع النفايات بطريقة مهنية إلى 90 في المائة في أفق سنة 2022.

كما يعمل هذا البرنامج، الذي ينجز بشراكة مع وزارة الداخلية، على تحسيس ونكوين الفاعلين الأساسيين في ميدان تدبير النفايات.

وفيما يتعلق بتثمين النفايات، ذكرت كاتبة الدولة أن البرنامج الوطني يهدف إلى تطوير منظومات فرز وجمع وتثمين النفايات عبر مشاريع نموذجية لرفع مستوى التدوير إلى 30 في المائة سنة 2022، مما سيمكن من تطوير الاقتصاد الأخضر وإحداث فرص الشغل.

كما تطرقت الوافي إلى البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج مكن من الرفع من نسبة المعالجة إلى 45,4 في المائة وإنجاز 140 محطة معالجة، ضمنها 55 في مستوى المعالجة الثلاثية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2018-10-19 2018-10-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: