موقع أجذير التاريخي يترافع حول الجبل الأمازيغي … التاريخ الثقافة ورهانات التنمية

آخر تحديث : الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 5:34 مساءً
Advert test

 موقع أجذير التاريخي يترافع حول الجبل الأمازيغي … التاريخ الثقافة ورهانات التنمية

محمد الخطابي / خنيفرة

أجديـــــر  _ احتضن موقع أجذير التاريخي الندوة العلمية الوطنية حول الجبل الأمازيغي: التاريخ ، الثقافة ورهانات التنمية ، وذلك ضمن مهرجان أجذير إيزوران في دورته الثانية والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتخليدا للذكرى السابعة عشر لخطاب أجذير التاريخي في 17 أكتوبر 2001 من طرف جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية تحث شعار:

” الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسيةلتنمية المناطق الجبلية “، وذلك خلال الفترة الممتدة من 17 أكتوبر 2018 إلى غاية 20 منه، بفضاءات أجذير وخنيفرة .

حيث خصص مهرجان أجذير ايزوران المنظم من طرف جمعية أجذير ايزوران للثقافة الامازيغية بخنيفرة جزءا من برنامج المهرجان للجانب الفكري والعلمي حيث احتضنت الخيمة العلمية لأجذير ندوات فكرية لتعميق النقاش حول موضوع الجبل الأمازيغي … التاريخ الثقافة ورهانات التنمية .

وذلك من خلال تمثلات: الجبل في الأدب الأمازيغي، الجبل التاريخ والإنسان والمجتمع،الفنون والأشكال التعبيرية في الثقافات الجبلية، الجبل ورهانات التنمية المستدامة .

وقد ركزت جل المداخلات التي تقدم بها مجموعة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بموضوع الثقافة الأمازيغية والمجال الجبلي على الأهمية والدور الذي يلعبه الجبل في العلاقة الجدلية بين الإنسان ومحيطه الطبيعي، وتأثير هذا المحيط على كل الأشكال التعبيرية والوجدانية من الشعر والغناء وال رقص والفنون التشكيلية والأهازيج والرقصات والأحاسيس من حب وإخاء وتضامن .

جدير بالذكر ان الجبل يرتبط بالميدان السياحي والاستفادة من خصوصيتة ، التي تميزها المؤهلات والعطاء الطبيعي، مما يشكل أرضية لتحقيق التنمية المستدامة، محورها الأساسي الجبل في خدمة التنمية المستدامة.

ويعتبر مهرجان ايزوران في نسخته الثانية تتويج للمسار الفعال للفعل الثقافي والعلمي للجمعية، مشددا على أن التحديات المطروحة، خاصة فيما يتعلق بالتنمية والعدالة المجالية والاجتماعية التي أكدت عليها الخطب الملكية الأخيرة، تأخذها الجمعية بعين الاعتبار “من أجل إيجاد مخرج لإقليمنا داخل الجهة وعلى الصعيد الوطني”.

جدير بالذكر أن الهاجس الأول و الأخير الذي يحكم مبادرات العاملين على اشعاع و استدامة هذا المهرجان هو الحفاظ على الموروث الثقافي الامازيغي لمنطقة الاطلس المتوسط النابض و تسليط الضوء على القيم الكونية التي كانت و لا تزال راسخة عند نساء و رجال اجذير التي تتزين بإستقبالهم ضيوف عرس اسمه ” أجذير إيزوران “

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-10-19 2018-10-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: