الفنان الجزائري إيدير يلهب منصة أزلو بمقاطع أمازيغية حركت الجمهور الخنيفري

آخر تحديث : السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:10 صباحًا
Advert test

 الفنان الجزائري إيدير يلهب منصة أزلو بمقاطع أمازيغية حركت الجمهور الخنيفري

وأحيى السهرة الفنية الفنان الجزائري “ايدير” بقلب عاصمة زيان حصن الاطلس المتوسط النابض حيث يعد من أبرز الفنانين الجزائريين الذين يؤدون باللغة الأمازيغية، حيث ارتبطت معظم أغانيه بالأرض والتراث الأمازيغي ، ومن أشهر أغانيه “أفافا ينوفا” أي “يا أبي انوفا” التي أعيد أداؤها بأكثر من 20 لغة.
ظل المغني ايدير طيلة مشواره الفني الذي انطلق في بداية سبعينيات القرن الماضي، يدافع عن ضرورة إعادة الاعتبار للثقافة الأمازيغية ٬ ومنذ نهاية السبعينيات، يحيي إيدير حفلات في العديد من الدول مثل فرنسا التي يعيش بها، والمغرب وتونس ودول أوروبية والولايات المتحدة، غير أنه لم يحيي حفلا في الجزائر التي يزورها بانتظام منذ 39 سنة.
جدير ذكره أن الطرب الامازيغي فن من الفنون التراثية الجماعية التي تنتشر بالأساس في مناطق الاطلس المتوسط عاصمة زيان، وهو يجسد تلك الفرحة الجماعية التي تطبع منطقة زيان  .
وقد عرف الحفل الفني الكبير حضور جمهور غفير من ساكنة اقليم خنيفرة قدر بحوالي 15 الف من محبي الغناء الامازيغي الاصيل وهي فرصة لإبراز الثراث الفني الامازيغي الذي تزخر به المنطقة للمنطقة في ميادين السياحة والثراث و كذا حضور المنابر الإعلامية المدعوة لتغطية فعاليات المهرجان.
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2018-10-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: