ثاني أعراس مهرجان أجذير إيزوران يحقق نجاحا كبيرا … و موقع أجذير كان مفتاح اللقاء مع العالم

آخر تحديث : الأحد 21 أكتوبر 2018 - 12:23 مساءً
Advert test

ثاني أعراس مهرجان أجذير إيزوران يحقق نجاحا كبيرا … و موقع أجذير كان مفتاح اللقاء مع العالم

محمد الخطابي / خنيفـــرة

خنيفـــرة _ أسدل الستار عشية أمس اليوم السبت 20 أكتوبر 2018 برحاب المركب الثقافي ابو القاسم الزياني ، بخنيفرة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أجدير إيزوران الذي نظمته ” جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية _ خنيفرة “، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بين الفترة الممتدة من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، بفضاءات أجذير وخنيفرة ٬ بحفل توزيع الجوائز والشواهد التقديرية على المشاركات والمشاركين في مختلف التظاهرات المنظمة على هامش فعالياته الذي حضره ممثل المجلس الاقليمي والمجلس البلدي و باشا مدينة خنيفرة وشخصيات سياسية وفنية و امنية بالاقليم .

ويهدف هذا المهرجان، الذي تواصل على مدى ثلاثة أيام، إلى التعريف بمنطقة زيان الامازيغية وتسليط الضوء على تاريخها العريق، والمساهمة في إشعاع تراثها الثقافي الامازيغي وخلق دينامية اقتصادية واجتماعية وسياحية بالاقليم.

كما عرفت جميع ايام المهرجان مشاركة وازنة ، ليكون حضور الفنان الأمازيغي ضاهرا مع إختلاف تنوع الألوان الموسيقية والفكرية والعلمية والثقافية .

وان المهرجان كان له الفضل على المنطقة بتوقيع أربع اتفاقيات مع وزارة الثقافة : معهد موسيقي ومسرح ومكتبات القرب بمجموعة من الجماعات الترابية وصيانة الماثر الثقافية والتراثية.

 كما أن الجمهور الخنيفري كان في مستوى الحدث وتعامل بشكل حضاري في جل السهرات ، ليكون النتظيم نقطة حسنة تضاف لجمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية .

وصرح المنظمون للجريدة الإلكترونية مملكتنا أن هذا الموعد يعتبر ثمرة مقاربة تشاركية وتشاور بين كل الفرقاء والفاعلين في المجتمع المدني المحلي، الذين تجندوا من أجل ضمان نجاح ثاني اعراس اجذير ايزوران السنوي.

وأعربوا عن أملهم في أن يكتسب المهرجان مزيدا من النضج والتجربة كي ينضم الى قائمة كبريات التظاهرات الثقافية الوطنية.

بالنسبة للتنظيم فيمكن أن يقال أن هذا الدورة كانت الأكثر تنظيما عن سابقتها، حيث كان هناك انضباط على جميع المستويات، وإحترام للتواقيت المبرمجة من ندوات علمية وفكرية ، وسهرات فنية .

وفي الاخير تمت قراءة نص برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، من طرف لحسن شيلس رئيس جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية ٬ ثم بعدها حفل شرف على شرف الحضور الكريم .

جدير ذكره أن ننوه بالمجهودات التي قام به عامل صاحب الجلالة على إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح لتتبعه الشخصي و الدقيق ووقوفه على التهييء للمهرجان ولزياراته التفقدية لعين المكان لحظة بلحظة والى كل السلطات الأمنية و بكافة اعضاء جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية التي سهرت وكانت فعلا اللبنة الأساسية لنجاحه وتفوقه وكل الداعمين والشركاء والمشاركين .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-10-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: