الرعاة الرحل يدفعون سكان سوس الى الاحتجاج بالرباط

آخر تحديث : الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 7:01 مساءً
Advert test

الرعاة الرحل يدفعون سكان سوس الى الاحتجاج بالرباط

فتح الله احمد

خاض عشية هذا اليوم الجمعة 26 اكتوبر 2018 المئات من سكان عدد من قبائل سوس والاطلس الصغير جنوب المملكة حجوا من اقليم أكادير ومن قرى تارودانت اغرم لعلام وغيرها ، وقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر البرلمان بالرباط .

هذه الوقفة التي قادها ما يسمى بتنسيقيات وفعاليات المنطقة المذكورة ، ثمثل الساكنة المتضررة من الرعي الجائر الذي غزا المنطقة خلال السنوات الأخيرة من طرف الرحل حسب الشعارات التي رفعت في الوقفة !!

وفي بيان صادر عن منظميها ( تتوفر جريدة مملكتنا على نسخة منه ) عبر المشاركون فيها عن استنكارهم الشديد، جراء الاعتداءات المتكررة التي تطال اراضيهم الخاصة منذ سنوات من الرعاة الرحل ، وكذا الرعي الجائر الذي مس منطقتهم من طرف هؤلاء. فضلا. عن الحاقهم اضرارا جسيمة بالقطاع الغابوي والمراعي ، والمساحات المزروعة المملوكة لأبناء المنطقة ؛والتي لم يثم وضع حد لها حسب نص البيان رغم الشكايات المتكررة التي وجهت للمسؤولين!!

وقد طالب المحتجون ( الذين رفعوا شعارات قوية وصادمة ) بتفعيل قانون الرعي ، وتخصيص مناطق للرحل في مناطق بعيدة عن اراضيهم الفلاحية .

كما اعتبر ذات البيان أن الوقفة التي خاضها المحتجون بالرباط هي لتنبيه السلطات المركزية ، لخطورة الوضع الحالي الذي أفرزه الرحل بمنطقتهم .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-10-26 2018-10-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: