عامل اقليم زاكورة يفتتح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي تركالت بمحاميد الغزلان  

آخر تحديث : الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 10:01 مساءً
Advert test
عامل اقليم زاكورة يفتتح الدورة التاسعة للمهرجان الدولي تركالت بمحاميد الغزلان  
جعفر الناصري / محاميد الغزلان
بين الكتبان الرملية و الواحات الجميلة لمحاميد الغزلان، افتتح السيد فؤاد حاجي عامل صاحب الجلالة نصره الله واىده فعاليات المهرجان الدولي “تركالت” في دورته التاسعة من 26 إلى 28 أكتوبر 2018 ٬ تحت شعار «الصحراء، أرض خصبة، تكريم لأنطوان دو سانت إكزوبيري» بنفس الرغبة في الحفاظ على تراث الرحل و الاحتفال بموسيقى العالم .
و يعد مهرجان “تركالت” الذي تحول مع مرور الدورات على موعد فني و ثقافي هام لعشاق حياة الرحل و الراغبين في فهم دواخل و أسرار هذا النمط من الحياة، و كعادته، ببرمجة غنية ومتنوعة، تجمع بين الفرجة الموسيقي و الورشات التكوينية و الندوات و تقاسم طرق عيش و لحظات اللقاء بين الثقافات و الحضارات في رغبة جامحة للتعرف و التبادل.
 
 
وأوضح المنظمون في تصريح لجريدة مملكتنا أن المهرجان يسعى لتكريم خاص لعاشق الصحراء، والشخصية الرمزية للأدب الفرنسي، الكاتب أنطوان دو سانت إكزوبيري، الذي أخرج للوجود، بإلهام عميق من الصحراء، أحد أروع أعماله الإنسانية «الأمير الصغير».
وأشاروا إلى أنه لا يمكن إنكار تأثير الصحراء على مجمل أعمال الكاتب، موضحين أنه تجاوبا مع هذا الموضوع، سيستضيف المهرجان فنانين كبار سيغنون هذا الملتقى الملهم والروحي، من أجل إحياء رحلة أنطوان دو سانت إكزوبيري مجددا من خلال حبات رمال الصحراء.
وأضاف المنظمون أن هذا الحدث لا يهدف فقط إلى تثمين إسهام الصحراء في أعمال سانت إكزوبيري، ولكن أيضا تقاسم الإلهام الذي استوحاه من الصحراء، مبرزين أنه بالفعل، من خلال اتصاله بثقافة الرحل، نسج الطيار الفرنسي علاقته مع الصحراء ورجال المنطقة ومع هذه الثقافة التي تدعو إلى أحلام مصدرها السماء المرصعة بالنجوم والموسيقى الداخلية الكامنة داخل كل شخص.
وعلاوة على ذلك، ستستضيف الدورة «القافلة الثقافية الرابعة من أجل السلام» التي تأتي بمبادرة من ثلاثة مهرجانات (مهرجان تراغالت بالمغرب، ومهرجان الصحراء، والمهرجان حول النيجر ومالي) بدعم من المؤسسة الهولندية «دوين».
وبالإضافة إلى المغرب، ستمثل مجموعات وفرق العديد من الدول في المهرجان، كفرنسا، ومالي،والنيجر، والولايات المتحدة، والجزائر، وموريتانيا، وهولندا، وبولونيا، والسنغال. 

مملكتنا.م.ش.س 

Advert test
2018-10-26 2018-10-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: