مدينة مكناس على إيقاع الدورة الثالثة للمعرض الدولي للخشب

آخر تحديث : السبت 27 أكتوبر 2018 - 1:55 مساءً
Advert test

مدينة مكناس على إيقاع الدورة الثالثة للمعرض الدولي للخشب

حسن حدوش 

  مكناس – رفع الستار بمدينة مكناس ، أمس الجمعة ، على النسخة الثالثة من المعرض الدولي للخشب تحت شعار “إغناء الموروث الثقافي لصناعة الخشب”، بمشاركة أزيد من 160 عارض من المغرب والخارج.

ويآتي تنظم هذا المعرض من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس  بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية ولاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة  بالصناعة التقليدية  والاقتصاد الاجتماعي  ومجلس جهة فاس مكناس  والمجلس الإقليمي لعمالة مكناس  والجماعة الحضرية لمكناس ، الدورة الثالثة  لمعرض الجشب  بطابع دولي تحت شعار ” الموروث الثقافي  لصناعة الخشب رافد من روافد التنمية ” بفضاء صهريج السواني التاريخي من 26 أكتوبرإلى 4 نونبر المقبل .

وينتظم معرض الخشب في دورته الثالثة التي انتقلت من طابعها الوطني إلى البعد الدولي بعد تأكيد مشاركة تسع دول من أوروبا وإفريقيا ، وذلك تفعيلا للتوصيات الصادرة عن الندوات المنظمة  على هامش المعرض الوطني للخشب  في دورته الثانية التي احتضنت فعالياتها مدينة مكناس خلال خريف سنة 2017 والتي دعت إلى توطين هذه التظاهرة الكبرى  وجعلها  ملتقى دوليا ، اعتبارا للمكانة التي يحتلها قطاع الخشب  في نسيج الصناعة التقليدية  المغربية  واستعمالاته المتنوعة  والمتعددة  وطنيا ودوليا ، خاصة لدى شعوب البحر الأبيض التوسط وإفريقيا .

وتهدف الدورة الثالثة لمعرض الخشب ببعدها الدولي حسب منظميها إلى  المساهمة في إنعاش ورفع قيمة الصناعة  التقليدية  للخشب  عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم ، وإعادة بث دينامية جديدة  في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين  الزوار من الاطلاع على على إبداعات الصناع التقليديين  الممثلين  للمهن الأربعة البرى لصناعة الخشب ، وهي أيضا  فرصة لتبادل  الخبرات بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة  ونظرائهم الدوليين .

ويشارك في المعرض المقام بفضاء صهريج السواني على مساحة (7000) متر مربع أكثر من (160) عارضا وعارضة  يمثلون الحرفيين  والصناع التقليديين  والمقاولات  الحرفية  الصغرى والمتوسطة  التي تشتغل  في قطاع الخشب والتعاونيات المهنية  ، بالإضافة إلى فاعلين  متخصصين في العتاد التقني  للنجارة .

ويضم المعرض  فضاءات  خاصة  بالتحف والقطع المهددة بالانقراض ومنتجات  خريجي  معاهد التكوين  ومنتجات مؤسسة محمد السادس  لإعادة إدماج السجناء ، وجناح تجاري للبيع  وآخر  للتصاميم وعروض على المشاغل ، وجناح للعتاد التقني فضلا عن فضاء مخصص للإعلام والصحافة .

وكان عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس قد أشار في ندوة صحفية عقدت بمكناس أن الدورة الثالثة للمعرض الدولي للخشب قد رصد لها مبلغ ( 3 ) مليون درهما .

وأضاف بأن النسخة الثانية للمعرض الوطني للخشب قد تراوحت أرباح بعض الصناع المشاركين  بين (120 و500 ) مليون سنتيما من عقود البيع من خلال اتفاقيات . وأكد البوطيين أن غرفة الصناعة التقليدية بالجهة تعفي العارضين من واجبات إقامة الخيام التي يعرضون داخلها منتوجاتهم ، كما تتحمل تكاليف إقامتهم وتغذيتهم .

وأشار المتحدث نفسه إلى ضرورة خلق إطار مؤسساتي ليتحمل مسؤولية تنظيم دورات المعرض الدولي للخشب والتحضيرلها .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-10-27 2018-10-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: