أكادير … افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة

آخر تحديث : الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 - 10:48 مساءً
Advert test

أكادير … افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة

اسماعيل ضعيف

افتتحت فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة في نسخته الخامسة عشرة الاثنين 5 نونبر الجاري بحضور الكاتب العام لولاية اكادير اداوتنان السيد عمر بن جلون التويمي ورئيس جهة سوس ماسة السيد ابراهيم حافيدي ونوابه والامين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان السيد محمد الصبار والمدير الجهوي للسياحة السيد عبد العزيز فطواك وعميد كلية الاداب والعلوم الانيانية بجامعة ابن زهر السيد احمد بلقاضي وعدة شخصيات تنتمي لعالم السينما من ممثلين ومخرجين وكتاب سيناريوهات وممثلي دولة البنين الدولة ضيفة شر هذه الدورة .

وعرفت هذه الدورة تكريم عدة شخصيات سينمائية ابرزها الممثل الامازيغي الحسين برداوز الذي يعتبرمن بين الممثلين المعروفين على الصعيد الوطني والدولي شارك في الكثير من الافلام الامازيغية والعربية، كما تم تكريم المنتج والمخرج وكاتب السيناريو والممثل من دولة بركينافاسو إدريسا ويدراوغو الذي اخرج العديد من الافلام القصيرة التي يطلق عليها الرواية الوثائقية وهي عديدة منها بركو 1981 ليس اكويلس 1983 جنازة لارا نابا 1984.وقد ترأس لجنة تحكيم الافلام الطويلة الدورة الماضية من المهرجان الدولي للسينما والهجرة

هذا وعرف حفل الافتتاح بسينما ريالطو تكريم الممثلة والكاتبة والسيناريست فرنسية من اصول مغربية سعيدة جواد كانت عضوة في لجنة التحكيم للدورة 14 وشاركت في عدة افلام مغربية وفرنسية.

دورة المهرجان لهذه السنة ستعرف عرض مجموعة من الأفلام من ضمنها شريط “العاصفة الإفريقية ” للمخرج أموسو، والذي يتناول موضوع الاستعمار الاقتصادي الجديد للقارة السمراء، وتنظيم مسابقتين مفتوحتين للأفلام القصيرة والأفلام الطويلة التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين ويدور موضوعها حول تيمة الهجرة.

ويترأس لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الطويلة للمخرج الكاميروني باسيك با كوبهيو، المندوب العام لمهرجان “شاشات سوداء “، وهو من بين أهم المهرجانات السينمائية الأفريقية ،ولجنة تحكيم الأفلام القصيرة يرأسها المخرج المغربي داوود أولاد السيد.

هذا و ستشهد الدورة 15 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير تنظيم “ماستر كلاص”، إلى جانب تنظيم سلسلة من اللقاءات للتبادل والنقاش حول موضوع الهجرة مع طلبة جامعة ابن زهر ، والرؤية التي يروجها الفن السابع حول الرهانات الانسانية الناجمة عن مآسي اللاجئين.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-11-06 2018-11-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: