لماذا يحرّم المتشددون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟

آخر تحديث : الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 4:19 مساءً
Advert test

لماذا يحرّم المتشددون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟

 محمد الخطابي

مع حلول ذكرى المولد النبوي، ظهرت مجددا دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تُحرّم الاحتفال بهذه المناسبة وتعتبر إحياءها “بدعة”.

رفيقي: الفرح ليس بدعة

يرى الباحث في الدراسات الإسلامية، محمد عبد الوهاب رفيقي، أن “تحريم الفرح في عيد المولد النبوية فكرة سلفية انتشرت في المجتمعات الإسلامية في الآونة الأخيرة”.

ويقول رفيقي إن هذه الفكرة “مبنية على تحريم الفرح بكل أنواعه في هذه الأيام، بحجة أن الصحابة لم يحتفلوا من قبل بهذا العيد وبالتالي فالاحتفال به حرام قطعا”.

“حجة السلفيين ضعيفة جدا وغير واردة لا في القرآن ولا في الأحاديث النبوية”، يقول رفيقي موضحا أن “تحريم الاحتفال والبهجة في هذا العيد يعتبر مظهرا من مظاهر الغلو والتشدد”.

ويعتبر رئيس مركز “الميزان” المتخصص في الدراسات الإسلامية أن “السلفيين يحرمون جميع عادات الناس الجميلة التي تدخل الفرح إلى قلوبهم”.

ويضيف المتحدث في تصريح لـه  “هذا اليوم هو عيد للفرح ومناسبة لإشاعة أجواء السعادة وصلة الرحم وتذكر خلق رسول الله وسرد سيرته للأطفال الصغار”.

السكنفل: التحريم فكرة وهابية

رئيس المجلس العلمي بتمارة، لحسن السكنفل، ينفي بدوره أن “تكون هناك أدلة شرعية على تحريم الاحتفال بعيد المولد النبوي”.

ويرى رئيس هذه المؤسسة التابعة للمجلس العلمي الأعلى، وهو أعلى سلطة دينية في المغرب، أن المقصود بالاحتفال بالمولد النبوي هو الفرح.

ويضيف السكنفل في تصريح لـ”أصوات مغاربية”: “نحيي هذه الذكرى فرحا ولإظهار وإبراز مكانة النبي محمد في نفوس أمته. نردد أشعار المديح في شخص الرسول ونربط الشباب بسيرة النبي من خلال الدروس النبوية”.

ويوضح السنكفل أن دعوات تحريم إحياء هذه المناسبة “قادمة من الفكر الوهابي الذي يرغب أصحابه في نشر أفكارهم المتشددة في المغرب”.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-11-20 2018-11-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: