ارتفاع مرتقب في ثمن البطاطس بالأسواق خلال الأيام القادمة

آخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 4:19 مساءً
Advert test
ارتفاع مرتقب في ثمن البطاطس بالأسواق خلال الأيام القادمة
عبد الصمد واحمودو
يبدوا أن البطاطس ستلتحق ببعض المنتوجات الغدائية التي شهدت ارتفاع أثمنتها في الأونة الأخيرة، حيث من المرتقب أن يرتفع ثمن البطاطة في غضون الأيام القليلة المقبلة نظرا لمعاناة نبتتها في الضيعات الفلاحية بإقليم الحوز.
فحسب ما عاينته الجريدة فنبتة البطاطس تضررت بشكل كبير بعد أن ضهرت بها بعض النقط السوداء التي تنتشر على أورقها و تتسبب في إتلافها ما سيمس بثمارها الموجودة تحت الأرض.
و انطلاقا من منطقة أيت سيدي داود إقليم الحوز التي تتميز بزراعة هذا المنتوج الفلاحي بدى واضحا أن الفلاح سيتكبد خسائر جسيمة نظرا للمصاريف الكبيرة التي أنفقها لزرع و للعناية بهذا المنتوج الفلاحي لكن بمقابل جهد و نفقات المزارع لن يستطيع الحصول على إنتاج في حجم المصاريف و العمل الجاد الذي لم يدخر منهم شيئ، و السبب راجع الى ذلك الوباء الذي أصاب نبتة البطاطس ما سيكون سببا في نقص فالمحصول و الجودة الذان ينتظرهما المستثمر التقليدي الصغير.
و يبقى المستفيد الأكبر مما حل بنيتة البطاطس و الفلاحين أرباب محلات المبيدات و الأسمدة الذي صب ضهور هذا الوباء في خزائنهم التي انتعشت من جيوب الفلاحين خلال هذه الأيام الأخيرة بمنطقة أيت سيدي داود و ما جاورها بعد أن باشروا (الفلاحين) تحركاتهم لإنقاد ما يمكن إنقاده من خلال رش النبتة بالمبيدات خصوصا عند الذين لازال الوباء يضهر في مراحله الأولية.
بهذا يرتقب أن يرتفع ثمن البطاطس بالأسواق في ضل هجوم هذا الوباء الذي سيقلص من محصولها في هذا الموسم الفلاحي. و يسود تخوف و شك كبيرين لدا الفلاحين من أن يكون ما حل بنبتة البطاطس هو تأثرها بالفيروس الذي دمر نبات الصبار، و ما يزيد من تخوفهم بهذا الخصوص هو أن يكون هذا الإحتمال صائب و أن ينتقل الفيروس من الصبار إلى شجر الزيتون.
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2018-12-06 2018-12-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: