هذا تاريخ العمل بالجيل الخامس للاتصالات في المغرب

آخر تحديث : السبت 8 ديسمبر 2018 - 8:35 صباحًا
Advert test

هذا تاريخ العمل بالجيل الخامس للاتصالات في المغرب

حسن حدوش

بدأ السباق بين الفاعلين في مجال الاتصالات على أشده لاعتماد الجيل الخامس من تقنية الارتباط بالأنترنت، وهي تقنية تفوق بكثير في سرعة صبيبها ما يوفره الجيل الرابع.

ووفق ما نشره تقرير لـ”جي إس إم أنتليجونس” حول جديد تقنيات الاتصالات في منطقة “مينا” (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) فإن أغلب بلدان المنطقة تسارع الزمن في القيام بتجارب على تقنية “جي5” قبل توفيرها تجاريا في السنوات القليلة المقبلة.

وتوقع المصدر أن يبدأ العمل بهذه التقنية في المغرب بداية العام 2022، وأن الدول 15 الموجودة في المنطقة، ستبدأ العمل بها ما بين 2019 و2025.

وحسب التقرير ذاته، فإن التجارب في دول المنطقة تتقدم بسرعة كبيرة؛ إذ سيكون السبق في العمل بـ”5 جي” في دول الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والبحرين سنة 2019، فيما ستلحق بهم سلطنة عمان عاما بعد ذلك، وفي 2021 سيبدأ العمل بها في كل من تركيا والأردن.

وفي سنة 2023، سيأتي الدور على الجزائر وإسرائيل ولبنان وتونس، أما دول السودان ولبنان فستنتظر حتى العام 2024.

وإذا كانت سرعة نقل البيانات في الجيل الرابع هي 100 ميغابايت للأجهزة المتحركة بسرعة بالغة و1 جيغا بايت للأجهزة الثابتة، فإن هذه السرعة تصل في الجيل الخامس إلى 1 جيغابايت للأجهزة المتحركة وللأجهزة الثابتة 10 جيغابايت.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-12-08 2018-12-08
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: