Advert Test
MAROC AUTO CAR

ياسر اليعقوبي … البام قطع مع خطاب العماري و ما يهم اليوم هو البراغماتية لأن الإيديولوجيات صارت متجاوزة

آخر تحديث : الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 9:08 صباحًا
Advert test
ياسر اليعقوبي … البام قطع مع خطاب العماري و ما يهم اليوم هو البراغماتية لأن الإيديولوجيات صارت متجاوزة
محمود هرواك من مراكش الحمراء
على ضوء اللقاء السياسي المقبل الذي تنظمه جمعية مبادرة شباب المغرب و المؤسسة العيا للدراسات الإقتصادية و التجارية  و الذي يناقش موضوع غياب المؤسسات الوسيطة و الحركات الشبابية و الذي يتميز أيضا بمشاركة أكثر القيادات الشبابية بروزا في الساحة الجهوية و الوطنية داخل أكثر الأحزاب حضورا، تفردت بسلسلة حوارات شيقة مع المشاركين ننشرها لكم حصريا على موقع مملكتنا طيلة الأيام القليلة المتبقية للمواجهة.
ضيف اليوم هو السيد ياسر اليعقوبي عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة و المعاصرة و المجلس الوطني لمنظمة الشباب بنفس الحزب و عضو الغرفة الجهوية للصناعة و التجارة و الخدمات لجهة مراكش آسف؛، يحدثنا بعجالة عن الدينامية الجديدة للحزب و القطع مع مرحلة و خطاب إلياس العماري و عن موقفه من تواجد الإسلاميين داخل المشهد السياسي كما يكشف لنا عن إحدى المواقف السابقة مع نبيلة منيب و تصوره للنموذج الديموقراطي.
لكم الحوار
*(س) كيف جاءت دعوتكم لهذه المناظرة؟ و ما هي قراءتكم للموضوع؟
(ج) أود بداية أن أشكر الجمعية المنظمة في شخص منسق قطبها السياسي الأستاذ أشرف الملهوف.
تلقينا الدعوة مثل جميع الفرقاء السياسيين لننقلها بعد ذلك مباشرة إلى السيد الأمين العام للحزب الذي حبد الدعوة معطيا إيانا الضوء الأخضر للمشاركة.
بالنسبة لنا فالموضوع يكتسي أهمية بالغة لما عاشه المغرب و أيضا على الساحة الدولية، إذ لدينا ارتباط مباشر مع فرنسا و ما تعيشه. أعتقد أن هذه الأحداث نتيجة طبيعية لغياب الوسائط، لن أقول الجماهير لأنها كلمة أصبحت متجاوزة و لكن أقول الشباب أو الأرواح الشابة! و بالتالي فإن الإنسان اليوم بات يفكر في نموذج على غرار ما نفكر فيه اليوم في المغرب (النموذج التنموي) ؛ فأغلب الدول  أضحت تبحث عن نموذج جديد لأن الديموقراطية في شكلها السابق صارت متجاوزة.
من البين أننا سنتعمق أكثر خلال اللقاء بمعية إخوان من الأحزاب الأخرى و الذين أكن لهم احتراما بالغا، أعتقد أن لكل منهم نظرته الخاصة و نحن أيضا لنا نظرتنا التنظيمية الخاصة داخل حزب الأصالة و المعاصرة، و منه فقد استشعرنا أن المجتمع المغربي كباقي المجتمعات بحضور وسائل التواصل و الإتصال الجديدة، لم يعد من الممكن للأحزاب السياسية أن تظل حبيسة الساكن، الثابث، القديم؛ فإما أن تشتغل بطرق حديثة و إما أن تجد نفسها متجاوزة.
المشكل اليوم أخي محمود يكمن في الثقة، و هو مرتبط أيضا بمصداقية العمل السياسي ككل، نحن نرى من هذا الباب أن مشاركتنا سيكون لها وقعها الإيجابي و نضرب بذلك موعدا للمواطنين الراغبين الحضور في مؤسسة الدراسات العليا الإقتصادية و التجارية (HEEC) على الساعة السادسة مساء.
(س) لاحظنا مؤخرا تواجد حزب الأصالة و المعاصرة في جل اللقاءات التي تنظمها هيئات المجتمع المدني و المنابر الإعلامية إذ أنكم لم تترددوا في تلبية كل الدعوات! ألا يزعجكم الجلوس بجانب خصومكم السياسيين !؟
(ج) كما تعرف أخي محمود فنحن دائما حاضرون و سبق و أن حاضرنا حتى في دول أجنبية رفقة أحزاب بعيدة كل البعد عنا إيديولوجيا و سياسيا ذلك إيمانا و يقينا بأن الإيديولوجيات اليوم صارت متجاوزة كليا، ما يهمنا اليوم هو تلك البراغماتية لأننا رغم اختلاف أفكارنا فإن المنشود و المبتغى هو مغرب يتسع للجميع، فالشمس التي تشرق في مغربنا تجمع ليس فقط توجهات سياسية مختلفة بل أيضا أشكال عرقية مختلفة.
لنا اليقين التام بأن المشترك الإسلامي حاضر، و داخل اسمنا يتجلى أكثر حضوره و قد عبرنا عن ذلك غير ما مرة في مشروعنا إذ كنا دائما مصرين على تواجد الحركات الإسلامية داخل اللعبة السياسية ممثلة في حزب العدالة و التنمية و ربما أيضا في جماعات أخرى إن هي اختارت العمل السياسي الواضح و بالتالي لابد أن يكون هذا المزيج.
لقد استشعرنا نوعا من الخطورة في خطاب السيد الأمين العام السابق الأستاذ إلياس العماري. خطاب كان أكثر هجوما فأحس الإخوان أننا نتجه إلى وضع يمكن أن يجلب علينا ويلات كثيرة و قد يسير بنا نوعا ما إلى ما يسمى إن صح التعبير “بالتمكين” حتى نصير من الذين لا يقبلون الآخر و ذلك ما بدى جليا في عدم احترام حقوق المرأة! في حين أن حزب الأصالة و المعاصرة تجوازا للديموقراطية الداخلية تم وضع مئة بالمئة من الشابات اللواتي ربما لا يملكن تاريخا نضاليا داخل الحزب و لكن الأهم هو رمزية تلك المشاركة.
هذا بالإضافة إلى حقوق الأقليات … ! (مقاطعا)
(س) كيف تقرأون امتناع الحزب الإشتراكي الموحد عن المشاركة في هذا اللقاء المرتقب !؟
نحيطكم علما أنهم برروا قاررهم برفضهم الجلوس إلى جانب أحزاب سبق و وقعت بيان تخوين ضد نشطاء حراك الريف.
(ج) (يبتسم ثم يضحك) هذا من الأشياء التي نناضل من أجلها و هي عدم الإقصاء، نحن نؤمن بأن لا أحد أفضل من الآخر، لدينا أفكار تتقارع بعيدا عن العنف اللفظي! و ما صدر ليس بجديد على ذلك الحزب ، أنا شخصيا كنت في إحدى المناظرات التي سبق و أن تمت برمجمتها عشرون يوما قبل موعدها في المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير (ENCG) بمراكش مع السيدة نبيلة منيب و في آخر لحظة امتنعت أن تصعد المنصة بجانبي لا لشيئ فقط لأنني أنتمي لحزب الأصالة و المعاصرة.
المفارقة و الحقيقة هي أن سبق و تقارعنا، خطاب ذلك الحزب نحترمه لكننا نقول أن الوطن ليس كله سواد، لنفر إيجابيا! الملكية ليس ارتباطها فقط بالبيعة لكنها خيار استراتيجي، نحن نرى بوضوح أن الملكية البرلمانية لا يمكن إنجازها بهذه السرعة القياسية و نحن لا نملك نسيجا سياسيا حقيقيا يمثل كافة المواطنين و هذا يندرج أيضا ضمن قضية الوساطة لأننا حينما نتكلم عن هته الأخيرة فإننا لا نقصد بها فقط الأحزاب السياسية و لكن أيضا الوساطة التي تقومون بها أخي محمود في الإعلام و أيضا الجمعيات التي تنشطون بها و التي تقدم مجهودات جبارة. هناك أيضا وساطات المؤسسات التعليمية و ساطات النقابات و كل تلك الأشكال الوسيطة هدفها خلق صوت داخل مجموعة، لأنه من المستحيل محاورة الجمهور بشكل عام.
رأي الفدرالية يحترم لكن كان بودي مشاركة كل الفرقاء السياسيين لأن الشباب الذين يمثلون الأحزاب السياسية المشاركة سيزيلون خلال النقاش جميع القبعات السياسية و الحزبية و سيتكلمون من منطلق الغيرة عن الوطن، كما جرت عليه العادة في كل اللقاءات السابقة المتعددة التي حضرناها معا.
ما يهم اليوم هو أن نتكلم بصراحة و بطريقة أكاديمية حتى لا ننساق في تدافع لن يوصلنا لشيئ. لغتنا سلسلة ونرفض أن نجرح أحدا لذلك فإن الجميع يبادلوننا نفس الإحترام.
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2018-12-19 2018-12-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: