افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الأول للصناعة التقليدية بزاكورة

آخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 4:11 مساءً
Advert test

افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الأول للصناعة التقليدية بزاكورة

جعفر الناصري – زاكورة

انطلقت مساء يوم الأربعاء 19 دجنبر الجاري بمدينة زاكورة فعاليات الدورة الأولى للملتقى الوطني الأول للصناعة التقليدية تحت شعار:’’من أجل استدامة الحرف التقليدية ’’، بمشاركة حوالي 120 جمعية وتعاونية يمثلون عددا من المدن المغربية.

الملتقى الذي يشكل نشاط مهنيا وتجاريا يجمع كبار الحرفيين الذين تميزوا في مختلف أنواع الصناعة التقليدية، والذي تنظمه فيدرالية الصناعة التقليدية بإقليم زاكورة ، يروم حماية التراث الحرفي باعتباره جزء من الهوية الوطنية، وترويج وتسويق منتوجات الصناع والحرفيين، علاوة على كونها تشكل فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الصناع التقليديين، وتشجيعهم على بدل المزيد من المجهودات في مجال الإبداع والابتكار.

وحضر الافتتاح الرسمي للملتقى عامل إقليم زاكورة والوفد الرسمي المرافق له، ورئيس المجلس الاقليمي،رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت، وعدد من الفعاليات المدنية والسياسية بجهة درعة تافيلالت،  كما توافد جمهور مدينة زاكورة بكثافة على فعاليات المعرض ، وخاصة النساء الذين يستغلون الفرصة للتعرف على المنتوجات التقليدية و الحرفية المنتشرة في المغرب، باختلافها طبيعتها و غنى أشكالها.

ويشمل برنامج الملتقى تنظيم محاضرات ولقاءات تتناول مواضيع تهم الصناعة التقليدية، بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الحرفيين تتمحور حول ’’ التدبير المالي لمشاريع الصناعة التقليدية ’’ ،”الابتكار والإبداع في منتوجات الصناعة التقليدية”، و” تسويق المنتوجات الصناعة التقليدية”.

كما يتضمن برنامج الملتقى تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ومسابقات لفائدة المشاركين في المعرض، علاوة على تكريم بعض الحرفيين القدامى اعترافا بالمجهودات التي بذلوها من أجل الحفاظ على استمرارية الصناعة التقليدية.

ويساهم في تنظيم الملتقى عدد من الشركاء من بينهم، عمالة إقليم زاكورة ، المجلس الإقليمي لزاكورة، غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت ، مجلس جهة درعة تافيلالت ،المجلس الجماعي لزاكورة ،مؤسسة دار الصانع ،المديرية الإقليمية للصناعة التقليدي بزاكورة، وشركة العمران.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2018-12-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: