الزربية المغربية هوية واستثمار

آخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 8:03 مساءً
Advert test
الزربية المغربية هوية واستثمار
محمد الخطابي 

لكل بلد طابعه الذي يتميز به و منتوجاته التي تعبر عن إبداعه و الزربية المغربية تعبر عن إبداع المغرب و عن التقاليد و العادات المغربية. و قد اشتهرت الزربية المغربية عالميا نظرا لجماليتها و أناقتها و جودة صناعتها.

تنوع الزربية المغربية

جمالية الزربية المغربية تكمن في تنوعها من منطقة لمنطقة في الادوات المستعملة في صناعتها بحيث أن لكل منطقة خصوصيتها في إنتاج الزربية و غالبا ما تنعث الزربية المغربية بالمنطقة التي تنتج فيها، فتجد:

  • الزربية الرباطية
  • الزربية الزمورية
  • زربية تازناخت
  • زربية الأطلس الكبير
  • الزربية الدكالية

صناعة الزربية المغربية

و تستعمل في صناعة الزربية المغربية مواد طبيعية كالصوف الخالص أو القطن و ألوان تعبر عن غنى البيئة المغربية و أهم الأوان المستعملة الأحمر و الأزرق الطبيعي والأسود والأصفر، والبرتقالي. وتزين بالأشكال الجمالية المميزة التي تشتهر بها دول المغرب العربي والحضارة الأندلسية.

و للألوان دلالالتها كما أن للعلامات و الرموز القبلية التي يحملها هذا المنتوج دلالاتها. و قد تجد كذلك الزربية المغربية مزينة بأشكال هندسية بسيطة مثل المعين والمثلث والمستطيل والمعين وكذا المربعات.

و تقوم بصناعتها نساء و فتيات مغربيات بدقة و عزيمة و صبر لأن صناعتها تتطلب وقتا طويلا و جهدا كبيرا و ذلك تحت إشراف مشرفة ذات تجربة كبيرة تسمى”المعلمة”.

مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2019-01-04 2019-01-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: