Advert Test
MAROC AUTO CAR

العلامة أحمد الغازي الحسيني رحمه الله

آخر تحديث : الجمعة 4 يناير 2019 - 10:29 مساءً
Advert test

العلامة أحمد الغازي الحسيني رحمه الله

محمد الخطابي

Advert Test

أحد فقهاء القانون المدني الكبار رحمه الله واسكنه فسيح جناته ولد بمدينة فاس حوالي سنة 1924 حفظ القرآن الكريم في صغره وبعض المتون العلمية، وتلقى مبادئ العلوم عن والده الشيخ الإمام أبي الشتاء بن الحسن الغازي الحسيني.

التحق بجامعة القرويين فدرس على كثير من علمائها العلوم الشرعية واللغوية وغير ذلك، سنين عديدة، حتى نال شهادة العالمية من القسم الشرعي بنفس الجامعة سنة 1948 أدرج بسلك العلماء المدرسين بالجامعة سنة 1950، وعين في الدرجة الثالثة من نظامها، فدرّس بها مختلف المواد المقررة فيها و التحق بالتدريس في كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1976، بعد أن نال منها شهادة دبلوم الدراسات العليا في الحقوق “قانون خاص”.

عين أستاذا بالمعهد الوطني للدراسات القضائية بالرباط سنة 1976 والتحق بالتدريس بكلية الشريعة بجامعة القرويين بفاس، في صف الإجازة سنة 1981،ثم في صف السلك الثالث سنة 1987.

تولى التدريس بكلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس منذ افتتاح الدراسة بها و أستاذ كرسي التوقيت بالقرويين منذ أوائل الثمانينات من القرن الماضي و نال شهادة دكتوراه الدولة في الحقوق “قانون خاص” من كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1994.

في أواخر الثمانينات عين عضوا بالمجلس العلمي لمدينة فاس، ثم نائبا عن رئيس المجلس في سنة 1974 عين خطيبا للجمعة بمسجد تونس بفاس، ثم موقتا بجامع القرويين.

عين خطيبا للجمعة بجامع القرويين بفاس منذ سنة 1994 تولى الإجابة عن أسئلة “ركن المفتي” بالتلفزة المغربية بالرباط في أوائل الثمانينات من القرن الماضي.

كانت له مشاركة بالعضوية تارة، وبالرئاسة تارة أخرى لعدة ندوات علمية بالداخل والخارج (الإمارات العربية المتحدة، الصين الشعبية، فرنسا وألمانيا وغيرها) حيث أشرف على تأطير كثير من الأطروحات بكلية الشريعة بفاس وغيرها.

له عدة دراسات وبحوث وتآليف منها:

. تحقيق كتاب “التدريب على تحرير الوثائق العدلية” لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن). . تحقيق كتاب “مواهب الخلاق في فقه القضاء” لوالده الشيخ الإمام أبي الشتاء ابن الحسن الغازي الحسيني (جزآن). . طوارئ القسمة في الشريعة والقانون (جزآن). . طوائف الصناعة التقليدية بمدينة فاس، وأنظمتها المهنية والقانونية. . محاضرات في الأحوال الشخصية والميراث. . مختصر في علم الفرائض. . فقه خطبة الجمعة. . كتب في طور الإنجاز . شرح بداية المجتهد ونهاية المقتصد للفقيه ابن رشد. . تأليف في بيان عمليات الاجتهاد الفقهي. . شرح القانون المدني. . تآليف أخرى في علم التوقيت والتعديل

 مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-01-04 2019-01-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: