المجلس الاقليمي لورزازات ينظم يوما دراسيا حول الإعاقة والرعاية الاجتماعية بالإقليم

آخر تحديث : الخميس 10 يناير 2019 - 10:14 مساءً
Advert test

المجلس الاقليمي لورزازات ينظم يوما دراسيا حول الإعاقة والرعاية الاجتماعية بالإقليم

عمر نجا – ورزازات 

ينظم المجلس الاقليمي لورزازات بشراكة مع جمعية امهات واباء الاطفال في وضعية اعاقة يوما دراسيا حول الإعاقة والرعاية الاجتماعية بإقليم ورزازات تحت شعار ” الأشخاص في وضعية إعاقة و دورالرعاية الاجتماعية بورزازات الواقع والآفاق”.وذلك يوم السبت 12 يناير 2019 بقصر المؤتمرات بورزازات.

اليوم الدراسي يندرج في إطار تفعيل الاختصاصات الذاتية والمشتركة في المجال الاجتماعي حسب القانون التنظيمي لمجالس العمالات والاقاليم 14.112،

وحسب بلاغ المجلس الإقليمي لورزازات، يأتي هذا اليوم الدراسي في اطار الاولوية التي حضيت بها هذه الفئة من الأشخاص في وضعية الهشاشة ووضعية الاعاقة في برنامج تنمية الاقليم 2017/2022، والذي يعتبر هذا اللقاء اللبنة الأولى للتشخيص قصد الوقوف على نوعية الاعاقات المنتشرة في الإقليم، وتحديد المجالات الجغرافية الأكثر تأثرا .

و الوقوف على حالات ووضعيات دور الرعاية الاجتماعية ،ثم تجميع المعطيات الكمية والنوعية حول الجمعيات المتدخلة والمهتمة بالموضوع، في أفق تنزيل المشاريع المعدة لهذا الغرض، وكذا من أجل الترافع لجلب المزيد من المشاريع والبرامج لفائدة هذه الفئة، وذلك باستثمار كل ماأنجز من أجل المساهمة في حسن توظيفه وتدبيره خدمة لهذه الفئة، كما يهدف الى المساهمة في تمتيع الأشخاص في وضعية الهشاشة ووضعية الاعاقة بحقوقهم والنهوض بأوضاعهم وضمان مشاركتهم الاجتماعية الكاملة عبر التحسيس والتمكين والمواكبة.

وسيعرف اللقاء تقديم مداخلات علمية لكل من المجلس الاقليمي والمندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بورزازات الى جانب عرض تجربة ناجحة في المجال ،كما ستستأنف اشغال اللقاء بثلاث ورشات موضوعاتية حول، سبل الادماج والتمكين للأشخاص في وضعية إعاقة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بناء على حاجاتهم وقدراتهم ومؤهلاتهم مع (استحضار المقاربة الحقوقية)، ورشة، كيفية المساهمة إقليميا في تفعيل المخطط الوطني للنهوض بالأشخاص في وضعيات صعبة ووضعية إعاقة انسجاما مع الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الانسان 2017/2022 وبرنامج تنمية إقليم ورزازات، وأخرى حول سبل تطوير و تحسين الخدمات التي تقدمها دور الرعاية الاجتماعية بهدف تمتيع الأشخاص في وضعية الهشاشة من حقوقهم الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية.

ومن المنتظرحسب نفس البلاغ، ان يعرف اللقاء مشاركة مجموعة من الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة ومدراء مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالاقليم، ـ رؤساء الجماعات الترابية، ـ القطاعات الحكومية ذات الصلةوفعاليات مهتمة.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-01-10 2019-01-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: