محمد حجيرة في البرلمان … “سؤال شفوي حول خريطة الفقر ونموذج الإستهداف”

آخر تحديث : الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 9:33 مساءً
Advert test

محمد حجيرة في البرلمان … “سؤال شفوي حول خريطة الفقر ونموذج الإستهداف”

وهيب تيسة – تاونات

طرح النائب البرلماني عن دائرة غفساي القرية محمد الحجيرة سؤالا شفويا بقبة البرلمان حول خريطة الفقر ونموذج الإستهداف وجاء السؤال كالآتي:

 طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، يشرفني أن أطلب من سيادتكم إحالة السؤال الشفوي المشار إلى موضوعه أعلاه إلى السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكومة.

السيد الوزير المحترم ٬ نسائلكم عن خطة الحكومة لتطوير نموذج الإستهداف وعن مقاربتها لخريطة الفقر من أجل نجاعة أكبر في تقديم الدعم لمستحقيه.؟؟

وفي إتصال أجرته جريدة مملكتنا مع محمد الحجيرة أكد لنا أن هذا السؤال يعتبر من بين أهم الأسئلة التي طرحها في قبة البرلمان، وقال بأن إهتماماته بأهمية محاربة الفقر ودعم الفئات الهشة أصبح يتطلب المزيد من العمل والمتابرة من أجل تحقيق الهدف الأسمى.

وتابع في تصريحه لنا إن الأشغال التي تعرض مصالحنا اليوم أهم خلاصاتها، ليس الهدف منها هو اختيار هذه الصيغة أو تلك أو تقديم صيغة أخرى إضافية لاستهداف برامج محاربة الفقر، ولا بكل تأكيد وضع معايير لتحديد الأسر أو الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة منها.

يتمثل هدفنا بالأحرى في المساهمة وفي إدراج النقاش في سياق الأشغال التي قامت الحكومة بتدشينها سنة 2004 وتحسينها خدمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من خلال وضع خريطة للفقر على مستوى جميع الوحدات الترابية رهن إشارة أصحاب القرار، تمكنهم من إرساء تحكيمهم المطلوب في التوجيه الجغرافي والاجتماعي للموارد المالية المخصصة لمحاربة الفقر والهشاشة وللبرامج الاجتماعية بشكل عام  بناء على معطيات موضوعية.

يتعلق الأمر بخريطة محينة للفقر النقدي منجزة من طرف خبراء بمرصد ظروف معيشة السكان على أساس دمج المعطيات المنبثقة سنة 2014، عن البحث الوطني حول الاستهلاك ونفقات الأسر  والإحصاء العلم للسكان والسكنى.

لماذا إذن، وقع الاختيار على الفقر النقدي لقياس هذه الظاهرة من ضمن مختلف المقاربات المعتمدة من طرف المندوبية السامية للتخطيط؟ من بين هاته المقاربات نذكر على الخصوص المقاربة المتعددة الأبعاد للفقر التي تدمج في نفس الآن، أثر وحدة الحرمان والنقص المتراكم لدى كل شخص، وكذا الفقر الذاتي الذي يقدم صورة حول تصور وإحساس المواطنين لمستوى عيشهم ووضعهم الاجتماعي.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-02-12 2019-02-12
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: