Advert Test
MAROC AUTO CAR

المغرب يكشف تفاصيل جديدة بشأن التطورات الأخيرة مع السعودية والإمارات

آخر تحديث : الأحد 17 فبراير 2019 - 7:36 مساءً
Advert test

المغرب يكشف تفاصيل جديدة بشأن التطورات الأخيرة مع السعودية والإمارات

سهام زيان 

Advert Test

كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، تفاصيل جديدة بشأن العلاقات مع السعودية والإمارات، وسبب استدعاء سفيري المغرب من الدولتين.

وردا على ما أثير بشأن استدعاء سفيري المغرب من السعودية والإمارات، قال بوريطة، إن “استدعاء الدبلوماسيين المعنيين إلى المغرب لم يكن بسبب ما أثير في وسائل الإعلام، وإنما من أجل المشاركة في اجتماعات لها ارتباط بما تعرفه منطقة الشرق الأوسط من تحولات يقر العالم بوجودها”.

وقال بوريطة، على هامش جلسة مباحثات رسمية جمعته مع نظيره الإسباني جوزيب بوريل، إن “كل الأخبار التي رافقت الموضوع لم تكن مضبوطة، وغير صحيحة”، موضحا أن السفيرين كانا في المغرب لحضور اجتماعات، وقد عادا إلى عملهما بعد انتهاء تلك الاجتماعات.

وبشأن العلاقات مع منطقة الخليج، شدد الوزير المغربي، على أن العلاقات تاريخية خاصة تلك التي تجمع الرباط بالرياض وأبوظبي، مشيرا إلى أن العلاقات قوية وقائمة على الاحترام المتبادل”.

وتابع بالقول إن “الاستدعاء كان عاديا من أجل دراسة التحولات التي تعرفها منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وتأثيراتها المحتملة على المغرب”.

وكانت وكالة “أسوشييتد برس”، نقلت عن مسؤولين حكوميين (لم تسمهم) يوم الخميس الماضي، أن المغرب انسحب من التحالف الذي تقوده السعودية، في الحرب اليمنية.

وأضافت الوكالة، أن المغرب استدعى سفيره لدى المملكة العربية السعودية، لإجراء مشاورات بعدما بثت قناة العربية تقريرا استفزازيا حول الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ورغم أن السفير المغربي لدى السعودية أكد بنفسه خبر الاستدعاء “للتشاور”، في تصريحات مع موقع مغربي، نفى وزير الخارجية ناصر بوريطة ذلك الكلام، وقال إن “الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول، وأن تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها وليس من خلال وكالة أنباء أمريكية”.

والقصة كما ترويها الوكالة الأمريكية، تقول إن العلاقة متوترة بين البلدين منذ أن صوتت السعودية لغير صالح المغرب في ملف استضافة كأس العالم 2026.

ونتيجة لهذا التوتر، بدأ المغرب يقاطع اجتماعات التحالف لأنه اعتبر تصويت السعودية لصالح الملف الثلاثي بين أمريكا وكندا والمكسيك “خيانة”، واستمر التوتر غير المعلن، إلى أن خرج وزير الخارجية المغربي على قناة الجزيرة متحدثا عن أن مشاركة المغرب في اليمن “تغيرت”.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-02-17 2019-02-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: