Advert Test
MAROC AUTO CAR

 حصري بين مديرية حموشي و بنك المغرب تقارير سرية تحذر من عصابة روعت شركات السيارات

آخر تحديث : الأربعاء 20 فبراير 2019 - 5:35 مساءً
Advert test
 حصري بين مديرية حموشي و بنك المغرب تقارير سرية تحذر من عصابة روعت شركات السيارات
محمود هرواك 
حصلت مملكتنا من جهات مطلعة على مراسلات سرية تتحدث عن تنسيق دقيق بين بنك المغرب و وزارة الداخلية و المديرية العامة للأمن الوطني بولاية أمن الدار البيضاء و بالضبط المصلحة الولائية للشرطة القضائية الفرقة الإقتصادية و المالية الأولى بتواريخ متفاوتة ترجع لأجل غير بعيد.
و قد عممت إدارة بنك المغرب التحذير على كل المؤسسات البنكية، و في ما جاء في الرسالة إلى السيد والي بنك المغرب و تحت إشراف القسم القانوني لهذا الأخير؛ أن موضوع التحذير هو الإشتباه في شبكة إجرامية متخصصة في النصب عن طريق تأسيس شركات وهمية و فتح حسابات بنكية و التزوير في محررات بنكية و استعماله و اختلاس أموال و انتحال هويات.
و تتكلم المصلحة الولائية للشرطة القضائية عن بحث، فتح تحت إشراف النيابة العامة؛ حيث أن أفراد هته العصابة الخطيرة بحسب تعبيرهم استطاعوا بطرق احتيالية و مكرية و تدليسية الإستلاء على مبالغ مالية مهمة من شركات متخصصة في تسويق السيارات، عن طريق تأسيس شركات وهمية تلتها عملية فتح حسابات بنكية و التقدم إلى شركات تسويق السيارات و تقديم طلبية اقتناء سيارة بعد دفع مبلغ مالي رمزي لمصاريف الملف، ثم العودة بعد أسبوع أو أسبوعين و تقديم طلب إلغاء الطلبية و بالتالي يقوم القسم المالي التابع للشركة المستهدفة من تمكين الممثل القانوني للشركة الوهمية التي ألغت طلبية اقتناء السيارة شيكا بنكيا غير قابل للتظهير.
و واصلت المحادثات التحذيرية المفترضة الوصف الدقيق للطريقة التي ينتهجها أفراد العصابة المشتبهة إذ بحسب ظابط الشرطة الممتاز، رئيس الفرقة الإقتصادية و المالية بالشرطة القضائية: “يعمد أفراد العصابة المشتبهة إلى تزوير مضمون الشيك بطريقة احترافية عن طريق محو ميكانيكي (كشط) للكتابة السابقة بالشيك و استبدالها  بتضمين الشيك مبلغا ماليا خياليا بحسب وصفه؛ و دفعه في الحساب البنكي الخاص بالشركة الوهمية و استخلاص قيمته دون أن تتمكن الشركة المستهدفة من اكتشاف ذلك أثناء وقوع العملية و بالتالي يتمكن أفراد العصابة من تنفيذ عملية السحب للمبالغ المالية في وقت وجيز.
و انطلقت المراسلات المفترضة بين المديرية العامة للأمن الوطني و بين بنك المغرب أبعد من ذلك؛ لتكشف عن اسم الشركات التي و قعت ضحية عمليات النصب و التزوير و و يتعلق الأمر بكل من:
1 *شركة هيونداي (GLOBAL ENEGINES) و التي تم سلبها مبلغا ماليا إجماليا قدره مليون و ثمان مائة و ستون ألف درهم (1.860.000.00) بعد عملية تزوير الشيك عدد: ASC767854 المسحوب من مؤسسة التجاري وفا بنك و الذي كان يحمل في الأصل مبلغ ألفين و ثمان مائة درهم (2.800).
2*شركة SOPRIAM المتخصصة في تسويق السيارات  PEUGEOT و التي تعرضت لعملية نصب كبيرة انتهت بسلبها مبلغا ماليا قدره مليونين و أربعمائة و سبعون ألف درهم (2.470.000.00 ) بعد عملية تزوير الشيك عدد: RGM5034696 المسحوب أيضا من مؤسسة التجاري وفا بنك الذي كان يحمل في الأصل مبلغ ألفين درهم (2000).
3*شركة VOVO MAROC سكندنافيوم أوطو المغرب بعدما تقدم المسمى ع.خ.ع الذي تبدأ بطاقته الوطنية ب حرفي با و اكس و المسماة م.ز و التي تبدأ بطاقتها الوطنية ب حرفي باء و الام، إذ انتهت بطلبية دفع على إثرها مبلغ عشرة آلاف درهم (10000) ليعود و يلغيها المسمى ح.س بعد حصوله على الشيك البنكي عدد: 3882170 المسحوب من مؤسسة القرض العقاري و السياحي وكالة المعني ليتم تزويره و يصبح حاملا لمبلغ خرافي قدره (3.650.000.00 ).
وتشير التقارير الأمنية إلى خطورة أفراد العصابة التي تتحفظ جريدة مملكتنا حفاظا على قرينة البراءة بذكر أسمائهما المختصرة في: “ح.ح” و “ف.ب”
جدير بالذكر أن الفرقة الإقتصادية و المالية قدرت القيمة المالية المختلسة إلى حدود الساعة بحسب تعبيرها بمبلغ سبعة ملايين و تسعمائة ألف درهم. (7.980.000.00) و طلبت من بنك المغرب تفاصيل أخرى نتحفظ عن ذكرها و يستعلي الوثيقة التي عممها بنك المغرب بناء على طلب الأجهزة الأمنية طابع السرية باللغة الفرنسية.
مملكتنا.م.ش.س
Advert test
2019-02-20 2019-02-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: