Advert Test
MAROC AUTO CAR

النيابة العامة بخنيفرة تدعو إلى ضرورة إرساء مقاربة مندمجة تهم الوقاية والتحسيس و الإجراءات الردعية

آخر تحديث : الأربعاء 20 فبراير 2019 - 8:51 مساءً
Advert test

 النيابة العامة بخنيفرة تدعو إلى ضرورة إرساء مقاربة مندمجة تهم الوقاية والتحسيس و الإجراءات الردعية

أكد السيد عبد الرحيم الشارف وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة ٬ في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء ٬ بمناسبة الإحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية ٬ أنتخليد هذا اليوم ٬ يأتي في إطار ملامسة التحديات المختلفة ٬ التي تطرحها آفة حوادث السيرعلى الطرقات ٬ وكذا الإشكالات والتحديات التي تعترض التطبيق العملي لمدونة السيرعلى أرض الواقع .

Advert Test

وقال ٬ أن المشاركة في اليوم الوطني للسلامة الطرقية ٬ تهدف إلى طرح الإشكاليات ٬ وإيجاد الحلول الملائمة ٬ للوصول إلى ترسانة قانونية إيجابية وفعالة ، بالإضافة إلى مناقشة الموضوع ليستفيد منه جميع المتدخلين ٬ وذوي الشأن ٬ لإيجاد بعض التعديلات التي من شأنها أن تحقق منتوجا قانونيا ٬ يلبي متطلبات المجتمع ٬ فيما يتعلق بآفة حوادث السير٬ التي تؤثرسلبا على الإقتصاد وطبيعة العمل ٬ في جميع المؤسسات التي تُحال عليها القضايا من هذا القبيل .

وبالنسبة للإجراءات الردعية ، قال الشارف ٬ بأنه وجب العمل على تعبئة كل الفاعلين ٬ للتقيد بتطبيق قوانين السير بشكل صارم ، وبالمساواة بين كل الأفراد المخلين باحترامها ، وتقوية الشعور العام بضرورة الالتزام بها ٬ ويجب إيلاء عناية خاصة لتقوية عمليات مراقبة السير٬ بشتى انواعها ٬ والمراقبة التقنية للعربات ٬ بما يقلل من فرص تجول مركبات غيرمستوفية للمعاييرالتقنية وبالتالي التقليص من الحوادث المرتبطة بهذا الجانب ٬ ولا يمكن أن تنفد هذه الإجراءات بدون إجراءات للمواكبة والعناية بالضحايا ، علما بأن البعد الإنساني هو فوق كل اعتبار .

وأوضح أن أهم ماجاء به القانون رقم 116.14 المغيروالمتمم لمدونة السير٬ على مستوى التجريم والعقاب ٬ نجد تجريم فعل عدم تسليم رخص السياقة التي نفذ عد النقط المخصصة لها ٬ وإعادة النظر في العقوبة المخصصة لفعل استعمال رخصة السياقة بصفة مهنية دون الحصول على بطاقة سائق مهني وغيرها  .

ثم علي مستوى الإجراءات القضائية أشار إلى أن استعمال سند الملكية بشكل تدليسي الى شهادة التسجيل ضمن الحالات الموجبة لايداع المركبة بالمحجز٬ وحدف الزامية التحقيق في حوادث السير المميتة ٬ بالإضافة الى رفع اجل أداء الغرامات التصالحية والجزافية الى 30 يوما كاملة  .

وزاد بشأن الإشكالات المرتبطة بالمادة 174 من مدونة السير٬ والتي تكمن في كون القانون لم يلزم النيابة العامة بإحالة رخص السياقة على الإدارة المعنية ٬ وانما الزامها بتبليغيها كل المعلومات المتعلقة بالاحتفاظ برخصة السياقة بينما النص يخاطب الإدارة بإرجاع رخصة السياقة لصاحبها في حالة عدم توصلها بنسخة حكم بتوقيفها عند انصرام المدة القصوى المنصوص عليها في المواد 168 و170و173 من مدونة السير  .

وأيضا بالاشكالات المرتبطة بعدم شمول مدونة السيرعلى عقوبات ٬ لبعض المخالفات منها مخالفة عدم تقديم أوراق السيارة ٬ وأيضا بالإشكالات المتعلقة بإشعاروزارة النقل من قبل النيابة العامة بالقرارالمتخذ من قبلها وبالاشكالات الواقعية المرتبطة بالمعاينة الالية لمخالفات تجاوز السرعة ٬ والمتمثلة أساسا ٬ في عدم توفر تلك الأجهزة في جميع نقاط المراقبة ٬ وعدم امكانية إعمال السلطة التقديرية من طرف جهاز النيابة العامة ٬ وأيضا إشكالية المادة 96 من مدونة السير٬ حيث سجل اختلاف النيابات العامة في فهم نصها إضافة ٬ الى إعطاء الحق للإدارة في توقيف رخصة السياقة دونما حاجة لصدور حكم قضائي بذلك .

ووقف السيد الشارف على أن اثباث تناول بعض المواد المخدرة والطبية يجب إثباتها بالوساىل التقنية ٬ تفاديا لأي شطط أو تعسف في استعمال السلطة ٬ لكنه تساءل عن الجهة التي ستتولى أداء تكاليف العملية ٬ أمام غياب التجهيزات لدى المصالح المكلفة ٬ وأيضا عن ما العمل في انتظار صدور نتائج الفحص ٬ وأيضا على ضرورة تمكين المخالف بشتى الطرق ٬ من طرف أعوان المخالفات من أداء مبلغ المخالفة في حينها ٬ تفاديا للزيادات التي يفرضها القانون في حالة التماطل .

جدير بالاشارة إلى أنه رغم الانخفاض الملحوظ لعدد ضحايا الطرقات بالمغرب ، فإن الوضع مازال ينذر بالخطر، خاصة وأن الأرقام توضح ، وبشكل جلي ، هذا المعطى إذ خلال سنة 2018 توصلت النيابة العامة بخنيفرة بما مجموعه 442 حادثة سير٬ 51 منها ثم حفظه ٬ ومتابعة 365 و4 تدخل في اطار الاختصاص ٬ وأيضا ثم تحرير 620 محضر جنح و 1135 محضر مخالفات السير ٬ ثم حفظ 310 منها وفتح 116 مذكرة بحث ومتابعة 874 منها وعدد 66 في إطار الإختصاص و389 تدخل ضمن السند التنفيدي .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-02-20 2019-02-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: