Advert Test
MAROC AUTO CAR

” أسبوع المقاولة ” .. خنيفرة تحتضن لقاءات وورشات وزيارات ميدانية لفائدة المقاولات بالإقليم

آخر تحديث : الجمعة 1 مارس 2019 - 3:11 مساءً
Advert test

” أسبوع المقاولة ” .. خنيفرة تحتضن لقاءات وورشات وزيارات ميدانية لفائدة المقاولات بالإقليم

محمد الخطابي – خنيفرة

احتضنت مدينة خنيفرة ٬ اليوم الخميس ٬ لقاءات وورشات وزيارات ميدانية ٬ لفائدة المقاولات بالإقليم ٬ وذلك تزامنا مع إنطلاق “أسبوع المقاولة”، الذي ينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع بني ملال – خنيفرة ، وذلك بغرض التواصل مع المقاولين بشكل مباشر من أجل إطلاعهم وتمكنينهم من الاستفادة من برامج الدعم ٬ والنهوض بمستوى المقاولات ٬ وكذا تطويرها لتحسين الأداء والإنتاجية والوصول إلى أسواق جديدة. 

وقد عرف هذه اللقاء ٬ الذي يسعى من خلاله المنظمون ٬ النهوض بالمقاولات وتطوير إنتاجيتها ، ومساهمتها في إنعاش الشغل ٬ والتنمية الجهوية من خلال توطيد علاقة الشراكة بين هذه المقاولات والقطاع البنكي ٬ زيادة على دفع المقاولات لتطوير آليات عملها ٬ فضلا عن دعم الاستثمار المنتج، وذلك بهدف تعزيز النمو وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى التعريف ببرامج مواكبة تطوير تنافسية المقاولات .

 وأوضح رئيس ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخنيفرة ٬ السيد عيسى عقاوي في كلمته ٬ على أن الإمكانيات المتاحة حاليا تساعد أكثر من أي وقت مضى على جعل المغرب ٬ يتوفر على صناعة تنافسية ٬ قادرة على الاستثمار، وإحداث مناصب الشغل، وخلق الثروة، وتصدير منتوجات مغربية ذات جودة عالية .

كما توقف عقاوي عند برنامج “امتياز”، الذي جرى تفعيله، والذي يمكن بدوره من تقديم دعم مشروعات الاستثمار للمقاولات الصغرى والمتوسطة، في حدود 20 في المائة ٬ وأبرز، في هذا السياق، أنه جرى النجاح في وضع برنامج “مساندة”، الذي يتيح تمكين المقاولات الصغرى والمتوسطة من دعم يصل إلى حدود 60 في المائة من مخططات التحديث، موضحا أن هذا البرنامج يتيح للمقاولات الاستفادة من دعم الدولة، خاصة في مجال وضع نظام معلوماتي، ونظام للجودة، وآخر لتدبير الموارد البشرية .

علاوة على برنامج “تحفيز” لصالح المقاولات حديثة التأسيس، بهدف تشجيع القطاع الخاص : لخلق المزيد من فرص الشغل ٬ وأن قروض الشرف هي عبارة عن تمويلات بدون فائدة تمتد على مدى متوسط أو طويل، وتمنح بدون ضمان، ومن بين مزاياها أنها تمكن حامل مشروع مقاولة ٬ من تجاوز عقبة عدم التوفر على تمويل ذاتي.

من جهته أكد السيد محمد بلحاج ٬ رئيس مصلحة الشراكة والعمل الجهوي في الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة بالرباط في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ٬ أن هذه اللقاءات والورشات ثم برمجتها على صعيد جهة بني ملال – خنيفرة تدخل في اطار أسبوع المقاولة ٬ الذي تنظمه الوكالة مع الاتحاد العام لمقاولة المغرب والأبناك ٬ والذي يشكل فرصة سانحة ٬ لإيجاد صيغ جديدة لتثمين قدرات وتأهيل مقاولات الإقليم ٬ للاستفادة من برامج الدعم ٬ التي توفرها الوكالة ٬ وأن الهدف منها هو تسليط الضوء ٬ على برامج المواكبة التي تقدمها لفائدة المقاولات الصغيرة جدا ٬ والصغيرة والمتوسطة والمقاولات الشابة والمقاول الذاتي .

وفي تصريح مماثل للوكالة ٬ أكد رئيس ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بخنيفرة السيد عيسى عقاوي ٬ أن هذه اللقاءات والورشات التحسيسية ٬ تأتي تعزيزا للتواصل المباشر بين المقاولين ٬ والإطلاع على بعض المستجدات ٬ التي تهم برنامج الدعم المالي والتقني للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاول الذاتي ٬ في اطار تنفيد الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الذي يعد خارطة طريق واضحة ورسمية بهدف بناء صناعة حديثة ومنتجة وقادرة على المنافسة.  

من جهة ثانية، توقفت مختلف المداخلات المتنوعة عند الإكراهات والاختلالات التي تطبع عالم الاستثمار في الإقليم ، والمعيقات التي تواجهها المقاولات الصغرى والمتوسطة على مستوى الولوج إلى التمويل، بسبب انعدام التناغم في السياسات العمومية، وضعف التكوين والتنافسية والتدابير “البيروقراطية”، وهيمنة المقاولات الكبرى على سوق الاستثمار، وغياب تصور استراتيجي تنموي مندمج وبعيد المدى.  

جدير بالذكر٬ أن اسبوع المقاولة كانت جلسته الإفتتاحية قد انطلقت الإثنين الماضي ببني ملال ٬ والذي يقام بشراكة مع الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات” والمجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة ٬ وذلك بحضورفعاليات المقاولات وعدد من المستثمرين وممثلي الأبناك والشركاء الاقتصاديين  بالإقليم ، من أجل التواصل المباشر والإنصات والتفاعل مع المقاولين وحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين، وتعريفهم ببرامج الدعم التي توفرها الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، وذلك في إطار توجهاتها الاستراتيجية المرتبطة بالجهوية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-03-01 2019-03-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: