Advert Test
MAROC AUTO CAR

تصريحات مختلف المتدخلين حول الطريق الوطنية رقم 8 والكل ينوه بمجهودات عامل إقليم تاونات

آخر تحديث : الثلاثاء 5 مارس 2019 - 3:54 مساءً
Advert test

تصريحات مختلف المتدخلين حول الطريق الوطنية رقم 8 والكل ينوه بمجهودات عامل إقليم تاونات

وهيب تيسة-إقليم تاونات

مجلس جهة فاس-مكناس المنعقد ، اليوم الاثنين ، في دورته لشهر مارس ،  صادق بالإجماع ، على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تثنية الطريق الوطنية رقم 08 الرابطة بين فاس-تاونات بكلفة مالية تقارب1560 مليون درهم.

عبر جل النشطاء الإعلاميين والحقوقيين والجمعويين والسياسيين بإقليم تاونات على صفحاتهم التواصلية عن شكرهم وامتنناهم لسيد عامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا على تتبعه عن كثب مسار هذا المشروع الذي لطالما انتظرته ساكنة الاقليم وكان بمثابة حلم الذي أصبح اليوم حقيقية ومن هذا المنبر توجهوا بالشكر الى جميع برلمانيي إقليم تاونات وإلى السيد رئيس المجلس الإقليمي بتاونات محمد السلاسي الذي ناظل عن هذا المشروع منذ أن كان برلمانيا سنة 2011 وتابع نظاله وهو رئيس لمجلس عمالة تاونات وجميع أعضاء المجلس وكل أعضاء مجلس جهة فاس مكناس  و كل المنابر الإعلامية وجميع  الجمعيات المجتمع المدني بهذا الإقليم التي ناضلت لسنوات  من أجل إخراج هذا المشروع للوجود هنيأ لنا  جميعا بهذا المشروع.

وفي إتصال أجرته جريدة مملكتنا مع السيد كمال العمري نائب برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة تيسة، أكد لنا أن مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 سيخرج لحيز التفيذ في غظون الشهور المقبلة، وأنه كان من بين أولويات الملف المطلبي الذي كان يحظى بإهتمام منقطع النظير من طرف جميع الفعاليات المنتخبة والجمعوية والحقوقية بالإقليم.

وأضاف المتحدث كمال العمري أنه بمعية السادة النواب البرلمانيين والسيد رئيس المجلس الإقليمي لتاونات عقدوا لقاءات مكثفة مع السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، وطرحوا عشرات الأسئلة الكتابية والشفوية بمجلس النواب بخصوص هذا المشروع كما أنهم دافعوا عنه مرارا وتكرارا لدى السيد رئيس المجلس الجهوي امحند العنصر الذي بدوره لم يبخل بدعمه المستمر لهذا((  الحلم التاوناتي))،وأضاف السيد النائب قائلا أن السيد العامل إقليم تاونات سيدي صالح دحا لعب دورا مهما ورئيسيا في تحقيق هذا المشروع على أرض الواقع. وأضاف كمال العمري قائلا إننا الآن ندافع عن اخراج الشطر الثاني الرابط بين حجرية وبوعروس من الطريق الجهوية رقم 5319الرابطة بين جماعة واد جمعة وجماعة بوعروس والتي سبق للمجلس الجهوي أن أخرج مشروع الشطر الأول بين واد جمعة وبوعروس.

وفي إتصال لجريدتنا مع الأستاذ مصطفى مريزق، قال بأن هذا المشروع مشروع يهم ساكنة جهة فاس مكناس عامة واقليم تاونات خاصة، وأضاف أن جميع المتدخلين منالسيد رئيس الجهة والسادة المستشارين جهة فاس مكناس ،والسيد رئيس المجلس الاقليمي بتاونات والسادة النواب البرلمانيين والسيد عامل صاحب الجلالة السابق حسن بلهدفة، والسيد العامل الحالي سدي صالح دحا، والسادة ممثلي الجمعيات الحقوقية والمدنية، والسادة ممثلي وسائل الاعلام والسادة رؤساء الجماعات وكل أبناء الإقليم الغيورين لهم الفضل والأجر في إخراج هذا المشروع لحيز الوجود، وتابع قائلا أن المعركة الكبرى هي التي ستبدأ تحت شعار التعجيل في إخراج مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8،لهذا يجب على جميع المتدخلين السلف ذكرهم أن يكونوا في الموعد للعمل بكل جهد ومصداقية.

وفي اتصال لجريدتنا مع النائب محمد الحجيرة أضاف متحدثا ،أنه بعدما توصلت المصالح بمراسلة من طرف السيد عامل إقليم تاونات،مفادها ضرورة تعبئة موارد مالية إضافية قيمتها 260 مليون درهم،من طرف جميع الشركاء قصد إستكمال إنجاز المشروع مع بعض التغييرات تخص أطراف الإتفاقية ومدة إنجازها.

وكان المجلس،يقول المتحدث،صادق في دورة أكتوبر 2017،على هذه الإتفاقية،بعد خوض معركة حقيقية في يوليوز 2017،حيث تم حذف هذه النقطة من جدول الأعمال،مما ترتب عنه توقيف الدورة ،وتدخل السيد الرئيس.

ونوه محمد الحجيرة،بالعمل الجبار الذي قام به السيد العامل وعلى مجهوداته ،مشيدا بعمل أعضاء مجلس الجهة على تبنيهم لهذا المشروع الذي يعتبر هيكل الإقليم والجهة ككل.

البرنامج الإجمالي لهذا المشروع  جاء كالتالي: _ تكلفة المشروع الإجمالية بلغت 1560 مليون درهم موزعة كالتالي: 1- الدراسة و مراقبى الأشغال(60 مليون درهم) 2- تحويل الشبكات (100 مليون درهم) 3- اقتناء العقارات (100 مليون درهم) 4- إنجاز الاشغال (1300 درهم). _ المساهمات المالية للأطراف المتعاقدة والجدولة الزمنية: 1- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بين 2019 -2022 (750 مليون درهم). 2- المديرية العامة للجماعات المحلية بين 2019-2022 (210 مليون درهم). 3-مجلس جهة فاس مكناس بين 2019-2022 (250 مليون درهم). 4-وكالة تنمية الاقاليم الشمالية بين 2019 -2022 (50 مليون درهم). 5-المجلس الإقليمي لتاونات بين 2019- 2022 (40 مليون درهم). 6- الاطراف المتعاقدة بين 2019-2022 (260 مليون درهم).

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-03-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: