Advert Test
MAROC AUTO CAR

نحو 5 آلاف عنوان مغربي في معرض تونس الدولي للكتاب

آخر تحديث : السبت 6 أبريل 2019 - 6:39 مساءً
Advert test

نحو 5 آلاف عنوان مغربي في معرض تونس الدولي للكتاب

تونس – أفاد الكاتب العام لاتحاد الناشرين المغاربة محمد ربيع بنعود بأن المشاركة المغربية في الدورة 35 لمعرض تونس الدولي للكتاب، تتميز هذه السنة، بعرض نحو 5 آلاف عنوان تشمل مختلف المجالات المعرفية والفكرية والإبداعية

Advert Test

وقال بنعود في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بخصوص المشاركة المغربية في هذا المعرض ، الذي افتتح اليوم 5 أبريل الجاري ويستمر إلى غاية 14 منه، إن خمسة من دور النشر المغربية تشارك في المعرض، من خلال عرض كتب تغطي العديد من التخصصات الفكرية والأدبية بما في ذلك النقد والرواية والقصة والدراسات الأكاديمية.

وأوضح بنعود وهو أيضا مدير دار النشر “القرويين” أن هذه المشاركة تأتي في إطار تمثيل الكتاب المغربي في المعارض الدولية والعربية، مشيرا إلى أن الكتب المغربية المتعلقة بالدراسات والفلسفة والنقد تحظى باهتمام خاص من طرف القراء في تونس.

وبعد أن سجل أن دور النشر المغربية تعرف “حركية كبيرة بفضل الإبداع والإصدارات الجديدة والمتميزة”، أبرز أن الرواق المغربي يعرض عناوين جديدة من ضمن إصدارات سنتي 2017 و2018، مشيرا إلى أن تظاهرات من قبيل معرض تونس الدولي للكتاب لها مزايا جوهرية منها على الخصوص إيصال الإصدارات إلى المتلقي بشكل مباشر والتعرف على احتياجات القراء في كل معرض.

وقال العربي المرادي من (دار التوحيدي للنشر والتوزيع) وأحد العارضين المغاربة، في تصريح مماثل، إن دور النشر المغربية تحرص على المشاركة سنويا في معرض تونس الدولي للكتاب، بتقديم العناوين الجديدة التي تصدر في المغرب.

وأضاف أن الكتاب المغربي يحظى بإقبال كبير في معرض تونس الدولي للكتاب، مشيرا إلى أن العناوين المغربية التي تستقطب القراء التونسيين تنتمي بالخصوص إلى حقلي الفلسفة والتاريخ. وأبرز أن الكتاب المغاربة معروفين لدى القراء التونسيين الذين يتابعون جديدهم كل سنة.

وأعرب المرادي عن الأمل في أن تتوفر مساحة أكبر في الرواق المغربي لعرض المزيد من العناوين مستقبلا، مشيرا إلى أن معرض تونس الدولي للكتاب يتيح الفرصة للتعريف بالكتاب المغربي والإصدارات الجديدة للكتاب المغاربة، ومن أجل التعاون مع دور النشر التونسية والعربية تحقيقا لهدف تعزيز العلاقات بين دور النشر.

ومن بين الدول المشاركة في المعرض هذا العام، فضلا عن المغرب، مصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين وليبيا والإمارات والسعودية والعراق وسلطنة عمان والكويت والجزائر والأرجنتين وإسبانيا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب التي افتتاحها رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد، تعرف هذه السنة مشاركة 319 عارضا من 24 بلدا من بينهم 121 عارضا عربيا وأجنبيا، فيما تبلغ المساحة المخصصة للعرض 7255 مترا مربعا بقصر المعارض بالكرم (ضاحية تونس العاصمة).

وتميز افتتاح الدورة 35 من المعرض بتكريم ثلة من الكتاب العرب والتونسيين وهم الروائي والناقد المغربي محمد برادة والروائي الفلسطيني توفيق فياض والروائي والناقد السوري نبيل سليمان، والروائية اللبنانية علوية صبح والشاعرة والكاتبة الأردنية زليخة أبو ريشة.

وكرمت هيئة إدارة المعرض أيضا عددا من الكتاب التونسيين الذين تألقوا في مجالات الثقافة والإعلام والفكر والفلسفة والشعر منهم الروائية آمنة بلحاج يحيى والروائية والقاصة آمال مختار، والكاتب أحمد حاذق العرف والإعلامي فرج شوشان.

وبرمجت هيئة إدارة المعرض أكثر من 60 لقاء ثقافيا بمشاركة أدباء ومثقفين وكتاب من مشارب مختلفة، سيناقشون عددا من القضايا الفكرية والثقافية.

ويذكر أن معرض تونس الدولي للكتاب يحافظ هذه السنة على شعار الدورتين الماضيتين وهو “نقرأ لنعيش مرتين” وبجانبها لوحة الشاعر الروماني “فرجيل” التي تم اكتشافها بمدينة سوسة (143 كلم جنوب تونس العاصمة) وتعود للقرن الثالث ميلادي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2019-04-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: