Advert Test
MAROC AUTO CAR

فاس على إيقاع النسخة 24 للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية

آخر تحديث : الأحد 7 أبريل 2019 - 3:04 مساءً
Advert test

فاس على إيقاع النسخة 24 للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية

فاس – افتتحت بالقاعة الكبرى لفاس المدينة ، مساء اليوم السبت ، النسخة ال24 المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية الذي تنظمه جماعة فاس ومؤسسة تراث المدينة إلى غاية 13 أبريل الجاري

Advert Test

ويؤثث فقرات هذه الدورة، 11 جوقا من مدن فاس وطنجة وتطوان والرباط ومكناس وتازة والدار البيضاء، فضلا عن فرقة” ثليما” من اشبيلية إسبانيا.

ومن بين الأنشطة الموازية للمهرجان، معرض بعنوان «تاريخ ديوان الآلة»، من إعداد مؤسسة تراث المدينة، وندوة علمية في موضوع، «الموسيقى الأندلسية المغربية تراث متجدد››، وتوقيع كتابي «المغرب في المؤتمر الأول للموسيقى العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932»، من إعداد الباحث عزيز بنعبد الجليل و»، نوبة الاستهلال.. تاريخ، تدوين وتحليل»، لمؤلفه الباحث عمر المتيوي.

كما يشمل البرنامج، محاضرة حول موضوع «الموسيقى الأندلسية والاطمئنان النفسي/متعة ومرح»، وتكريم الباحث في الحضارة الأندلسية وآدابها، الأستاذ عبد المالك الشامي، فضلا عن أبواب مفتوحة، وماستر كلاس للتعريف بالموسيقى الأندلسية من تنظيم مقاطعة فاس المدينة.

ومن الأجواق المشاركة جوق الراحل عبد الكريم الرايس بقيادة الأستاذ محمد بريول من فاس، وجوق جمعية روافد موسيقية بقيادة الدكتور عمر المتيوي من طنجة، وجوق الراحل محمد العربي التمسماني بقيادة الأستاذ محمد أمين الاكرمي من تطوان، وجوق الفنان محمد أمين الدبي بمشاركة الفنان الحاج احمد بيرو و الفنانة بهاء الروندة من الرباط، جوق جمعية النهضة بقيادة الأستاذ توفيق حميش من مكناس، وجوق الراحل أحمد التازي لبزور بقيادة الأستاذ عز الدين لحرش من تازة، وجوق المعهد الجهوي للموسيقى والفن الكوريكرافي بقيادة الأستاذ إدريس برادة من فاس، وجوق الراحل البريهي بقيادة الفنان انس العطار من فاس، وجوق معهد الجامعي للموسيقى والفنون الجميلة بقيادة الأستاذ عبد المالك العثماني من فاس، ”وكوال أندلسية” المغرب” بقيادة الأستاذ عبد الحميد السباعي من الدار البيضاء، والمجموعة الصوتية “مغاني ومعاني” بقيادة الاستاذ عبد الجليل الخرشافي من فاس، والمجموعة الصوتية لجمعية الفنون الجميلة برئاسة وفاء الوزاني من فاس، والفرقة الإسبانية ZALIMA من اشبيلية الإسبانية.

وتتخلل برنامج الدورة الحالية للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية والتربوية التي تمتد على مدى ثمانية أيام، تتمثل في تنظيم حفلات كبرى من إحياء أكبر المجموعات والفرق المغربية المتخصصة في هذا الفن العريق، كما تتضمن أبوابا مفتوحة للتعريف بتعليم موسيقى التراث في المعاهد الموسيقية، ومجموعة من المحاضرات والندوات.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع
Advert test
2019-04-07 2019-04-07
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: