Advert Test
MAROC AUTO CAR

مولاي بوعزة .. تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف الموسم الديني للولي الصالح الشيخ أبي يعزى

آخر تحديث : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 2:26 مساءً
Advert test

مولاي بوعزة .. تعبئة شاملة لاستقبال ضيوف الموسم الديني للولي الصالح الشيخ أبي يعزى

متابعة _ مملكتنا

مولاي بوعزة – تجري بمنطقة مولاي بوعزة في هذه الأيام استعدادات مكثفة لاستقبال ضيوف الموسم الديني للولي الصالح الشيخ ابي يعزى يلنور الذي ستحتضنه المنطقة في الفترة الممتدة ما بين 09 و 14 أبريل الجاري، حيث اكتست القرية حلة جديدة أضفت على شوارعها وأزقتها جمالية وبثت فيها حركية كسرت هدوءها المعتاد .

وهكذا فقد تم اتخاذ كافة التدابير لتوفير شروط نجاح هذا الموعد السنوي الذي اختير له كشعار “ التصوف .. من بناء الإنسان إلى تحقيق العمران ”، بالنظر إلى أن هذا الحدث سجل اسمه ضمن أكبر المواعيد والملتقيات الوطنية ذات الطابع الروحي، وأصبح عنوانا مميزا لهذه الحاضرة العتيقة التي شكلت على مر العصور مركزا دينيا وحضاريا ممتد الإشعاع.

وتشمل ترتيبات تنظيم هذا الحدث الديني، المنظم من قبل عمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي ، بالإضافة إلى سلسلة الاجتماعات التحضيرية التي إنعقدت بعمالة الإقليم  ، والتي خصصت لتقديم التصورات والاقتراحات لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية، التي يشرف عليها المسؤول الأول بالإقليم السيد محمد فطاح ٬ من خلال تعبئة المسؤولين للقيام بأشغال النظافة والإنارة والتشجير بأهم شوارع المنطقة وطلاء الأسوار وتزيين الواجهات ونصب الأعلام واللافتات التي تتضمن عبارات الترحيب بزوار وضيوف المنطقة القادمين من مختلف المناطق، وخاصة المدن المجاورة.

ولعل ما يميز هذه الحركية، التي تتواصل حتى أوقات متأخرة من الليل، الأشغال الخاصة بتهيئة أروقة وفضاءات لاحتضان معارض الصناعة التقليدية والمنتوجات الفلاحية ، بمشاركة 80 عارض وعارضة ، على طيلة فترة الموسم ، إلى جانب معرض للصناعة التقليدية ،من تنظيم غرفة الصناعة التقليدية بني ملال خنيفرة ، والذي أختير له شعار ” المرأة الصانعة دعامة للتنمية المحلية ” وجناح خاص بالمنتوجات الفلاحية تحت شعار ” تنمية المنتوجات الفلاحية من أجل تنمية مستدامة” من تنظيم غرفة الفلاحة.

وكذا إحداث منصة لإحياء السهرات المبرمجة وتجهيز وتحديد الفضاء الخاص بعروض الفروسية التقليدية التي تشكل إحدى الروافد الأساسية للموروث الديني والثقافي للمنطقة.

كما ستعرف أيام الموسم تنظيم معرض تجاري بمشاركة 80 عارض وعارضة ، على طيلة الفترة الممتدة من 03 إلى 08 أبريل ، إلى جانب معرض للصناعة التقليدية ،من تنظيم غرفة الصناعة التقليدية بني ملال خنيفرة ، والذي أختير له شعار ” المرأة الصانعة دعامة للتنمية المحلية ” وجناح خاص بالمنتوجات الفلاحية تحت شعار ” تنمية المنتوجات الفلاحية من أجل تنمية مستدامة” من تنظيم غرفة الفلاحة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الدينية السنوية سلسلة من الأنشطة تهم على الخصوص تنظيم ندوات علمية تبرز الدور الديني والعلمي الذي اضطلع به الشيخ ابي يعزى ، وكذا إقامة أمسيات صوفية وإلقاء دروس دينية  .

وأكد السيد محمد الخطابي باحث فالتصوف وخاصة في مناقب الشيخ ابي يعزى يلنور ، في تصريح للجريدة الإلكترونية مملكتنا، أن تنظيم موسم الولي الصالح الشيخ أبي يعزى يلنور قدس الله سره ونور مقامه وضريحه هذه السنة وبهذا الشكل ولأول مرة في تاريخه ٬ يرجع للسيد محمد فطاح عامل الإقليم ٬ الذي اعطى تعليماته من أجل تنظيم وإنجاح هذا الموسم الروحي والديني لهذه المنطقة من ربوع هذا الإقليم ٬ ومن هذا المنبر نتقدم له بجزيل الشكر والإمتنان والعرفان .

و أضاف الخطابي أن هذا الموسم، بالإضافة إلى الإشعاع الديني والثقافي للمنطقة، يهدف إلى خلق دينامية اقتصادية وتجارية ، مضيفا أن السلطات المحلية في شخص السيد قائد قيادة مولاي بوعزة و السيد رئيس المركز الترابي للدرك الملكي والقوات المساعدة ٬ التي سخرت جميع إمكانياتها لضمان ظروف جيدة لاستقبال لآمن وسلامة زوار وضيوف المنطقة .

وأشار إلى أن مشاركة محاضرين وباحثين كبار في الندوات العلمية المبرمجة ضمن فقرات الموسم تعكس الحرص على مواصلة الاهتمام بالبعدين الديني والحضاري للأدوار التاريخية التي اضطلع – ولا يزال – بها ضريح الشيخ ابي يعزى يلنور .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-04-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: