Advert Test
MAROC AUTO CAR

جمعية الهلال ببولونيا تخلق الحدث بمشاركة اربع جنسيات مختلفة في رحلة ثقافية الى المغرب

آخر تحديث : الأربعاء 10 أبريل 2019 - 7:36 مساءً
Advert test

جمعية الهلال ببولونيا تخلق الحدث بمشاركة اربع جنسيات مختلفة في رحلة ثقافية الى المغرب

دنيا معروف

Advert Test

نظمت جمعية الهلال لرياضة والثقافة المغربية دورتها الحادية عشر من سلسلة رحلات تواصل الاجيال مع الوطن الأم إلى مجموعة من المدن المغربية لفائدة مجموعة من المشاركين من مختلف دول العالم ايطاليا البرتغال مقدونيا ايطاليا فرنسا البنكلاديش و المغرب ذلك من 31 مارس إلى غاية الاحد 7 ابريل2019

اشرف على الرحلة السيد “الحسان كوبي” رئيس الجمعية المنظمة وأعضاء مكتب الجمعية عرف برنامج الرحلة حظور مشاركين من مختلف دول العالم المقيمين بايطاليا من بينهم الجالية المغربية حيث انطلقت الرحلة بزيارة مسجد الحسن الثاني تلكم المعلمة التاريخية التي تعد اكبر مسجد في افريقيا. وفي اليوم الموالي حل الوفد بالبرلمان المغربي حيث استقبل من قبل المسؤولة عن التواصل والعلاقات الخارجية.

حيث قدمت شروحات تتعلق بالمعلومات و القوانين وكذا المستجدات المتعلقة بالبرلمان. ثم بعد ذلك توجه المشاركون نحو مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج في لقاء مع رئيس بنية الشراكة و التعاون السيد “فؤاد بنمخلوف ” والذي عرف بالمؤسسة.

و يعتبر تعليم اللغة والثقافة العربيتين لابناء المهاجرين من اولوياتها. ثم المحطة الثالثة مجلس حقوق الانسان والذي اعتادت الجمعية زيارته في كل سنة من سلسلة رحلاتها لمعرفة مستجدات حقوق الانسان وما وصل اليه المغرب في هذا الإطار حيث ترأس اللقاء السيد “بشعيب ذا الكفل” المسؤول عن التواصل والتعاون حيث قدم اخر التغيرات والمشاكل التي تتم معالجتها في إطار حقوق الانسان.

في يوم 2 ابريل عرفت الرحلة وجهتها الى المدينة الاسماعيلية مكناس وزيارة مجلس العمالة في لقاء بحضور أعضاء المجلس و رؤساء اللجان. تضمنت محاور اللقاء معلومات عن تاريخ المدينة وما تعرف به في مختلف المجالات وكذا مدى تشابهها بالمدينة الايطالية بولونيا وايضا ضم اللقاء محادثات عن سبل وضع شركات للتعاون بين الطرفين جمعية الهلال و عمالة مكناس.

وكانت المحطة الموالية عاصمة الثقافة العربية وجدة في اجتماع مع السيد رئيس المجلس البلدي و رؤساء الاقسام و المصالح حيث خلق الاجتماع فرصة لتعرف على تاريخ المدينة و و الرؤساء الذين تعاقبوا على تسيير مجالس البلدية. اختتم الاجتماع بصورة جماعية للحضور من قلب بهو البلدية.

ومن وجدة الى الناضور في زيارة للمجلس البلدي بحيث انعقد لقاء بحضور نواب الرئيس. وتم التداول في العديد من القضايا المرتبطة بالهجرة. واختتم اللقاء بزيارة “بحيرة مارتشيكا* واللتي تعد ثاني أكبر البحيرات الواقعة جنوب البحر الابيض المتوسط.

يوم 5 ابريل كان لقاء مع رؤساء مجموعة من الجمعيات النشيطة بمختلف الميادين بالمركز الثقافي بوجدة في محاولة لخلق قاعدة بيانات تضمن استمرار التواصل بين جمعية الهلال وبقية وجمعيات مدينة وجدة.

يوم 6 ابريل توج الوفد كضيف شرف لقافلة ابواب تارودانت حيث كانت الاجواء احتفالية بامتياز تعبيرا عن الثراث والتقاليد الرودانية وجولة بمعرض يحوي لوحات تشكيلية لمأثر المدينة بحضور السيد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني مرفوقا بالسيد النائب البرلماني عن مدينة تارودانت الدكتور عبد الجليل مسكين. حيث تابع الجميع الفيلم الوثائقي لتاريخ تارودانت بقاعة مسرح محمد السادس وبهذا النشاط يسدل الستار عن الرحلة الحادية عشر.

كانت الرحلة بمثابة جسر تواصل بين مختلف دول العالم و المملكة المغربية و التعريف بثراث وتاريخ المملكة و الترويح عن النفس حيث أعرب المشاركين عن مشاعرهم الإيجابية والذي يعود الفضل لجمعية الهلال لرياضة المغربية التي يتواجد مركزها بالمدينة الايطالية بولونيا .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-04-10 2019-04-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: