Advert Test
MAROC AUTO CAR

طواف المغرب للدراجات 2019 .. المغربي المهدي شكري يفوز بالمرحلة السادسة

آخر تحديث : الخميس 11 أبريل 2019 - 2:16 مساءً
Advert test

طواف المغرب للدراجات 2019 .. المغربي المهدي شكري يفوز بالمرحلة السادسة

فاز الدراج المغربي الشاب المهدي شكري بالمرحلة السادسة لطواف المغرب للدراجات، التي ربطت، اليوم الأربعاء 10 أبريل، بين مدينتي جرسيف وفاس، على مسافة 181 كلم، فيما احتل مواطنه عبد الرحيم زاهيري المركز الخامس.

Advert Test

وقطع شكري مسافة مرحلة اليوم في زمن قدره 5س و5د و31ث، بفارق 25 ثانية عن كل من الدومينيكاني ميلان خيمينيز دييغو من فريق “أنتيجا ايمكا” من جمهورية الدومينكان، والبلجيكي جوزيف توماس من الفريق البلجيكي “تارتيليتو ايزوريكس”.

وفرض دراجو المنتخب المغربي إيقاعهم على أطوار المرحلة السادسة، حيث جاء المهدي شكري أولا في الترتيب حسب النقط الخاص بالمرحلة ب15 نقطة، وثالثا في ترتيب أحسن المتسلقين خلف مواطنيه عبد الرحيم زاهيري وياسين طاهيري.

كما سجلت العناصر الوطنية حضورا قويا في النقط الساخنة، بواسطة زاهيري وشكري اللذين جاءا في المركزين الثاني والثالث في النقطة الأولى عند الكلم 61، فضلا عن دخول زاهيري ثانيا في النقطتين الثانية والثالثة في الكيلومترين 89 و140.

وتقدم المهدي شكري، بعد فوزه بمرحلة اليوم، للمركز الثامن في الترتيب العام بفارق 9د و29ث عن المتصدر ايفرارد، متبوعا بمواطنه عبد الرحيم زاهيري (9د و50ث)، وقلص الفارق مع حامل القميص الأزرق الخاص بالشباب لأقل من 23 سنة الفرنسي يوياسيم ألان، إلى 4د و41ث بدلا من 6د و 57ث.

وقال المهدي شكري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مرحلة اليوم لم تكن سهلة، لأنها تعد من أطول مراحل الطواف، فضلا عن هبوب رياح قوية، “لكن تمكنا من الفوز في الأخير” مشيرا إلى أن دراجي المنتخب الوطني تمكنوا من الانسلال عن الكوكبة المجتمعة وعبور خط الوصول في المقدمة.

من جانبه اعتبر المدير التقني للطواف، والجامعة الملكية المغربية للدراجات، مصطفى النجاري، أن مرحلة اليوم كانت جد صعبة منذ الانطلاقة من مدينة جرسيف، بفعل هبوب رياح أمامية الشيء الذي أخر دخول المتسابقين بحوالي 30 دقيقة، مسجلا أن خمس دراجين مغاربة كانوا في المقدمة منذ البداية ثلاثة منهم ينتمون للمنتخب الوطني الأول، واثنان آخران من المنتخب الأولمبي والمنتخب الجهوي.

وأضاف النجاري أن المنتخب المغربي عمل كمجموعة متناسقة في مرحلة اليوم، وهو ما أعطى فوز المهدي شكري الذي أظهر أنه من المتسابقين الذين ينتظرهم مستقبل زاهر بعد سنة أو سنتين، لأن سنه لا يتجاوز 23 عاما.

وأوضح النجاري أن نقطة تحول السباق كانت في ال20 كلم الأخيرة، حيث بقي خمسة دراجين في المقدمة من بينهم شكري وزاهيري وطاهيري، وبفضل مساعدة زملائه تمكن شكري من الابتعاد في آخر ثلاث كيلومترات والدخول وحيدا في المقدمة.

من جهته احتفظ البلجيكي ايفرارد لوران، الذي احتل في مرحلة اليوم المركز ال25، بفارق 2د و5ث عن شكري، بالقميص الأصفر، كمتصدر للترتيب العام للمرحلة الرابعة على التوالي ب23س و55د و01ث، بفارق 4د و27ث عن البريطاني برادبوري ايدموند، من الفريق السويدي “ايميل برو”، و4د و46ث عن الفرنسي بيجورلي لويس من الفريق الفرنسي “فاندي اي بيي دي لالوار”.

كما احتفظ ايفرارد، الذي يمارس ضمن الفريق الجزائري “سوفاك”، بالقميص الأبيض المنقط بالأحمر كأحسن المتسلقين ب30 نقطة، فيما انتزع الدومينيكاني ميلان خيمينيز دييغو القميص الأخضر كمتصدر للترتيب العام حسب النقط من الفرنسي مينو ثيو، ب29 نقطة.

وتندرج الدورة الـ32 لطواف المغرب للدراجات، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 5 إلى 14 أبريل الجاري، في إطار أجندة (أفريكا تور) الخاصة بالاتحاد الدولي للدراجات، حيث سيقطع المتسابقون في هذه التظاهرة الرياضية، حوالي 1673 كلم موزعة على عشر مراحل أطولها المرحلة التاسعة، التي ستربط بين مدينتي بني ملال ومراكش على مسافة 188.5 كلم.

ونظمت أول دورة لطواف المغرب سنة 1937، وفاز بها الإسباني ماريانو كناردو، علما أن الفرنسي دافيد ريفيير توج بلقب الدورة الماضية.

وييقى المغربي محمد الكرش أكثر الدراجين تتويجا بلقب طواف المغرب، بعد أن فرض سيطرته في العديد من المراحل في تاريخ الطواف، وتمكن من تصدر الترتيب في ثلاث مناسبات، سنوات 1960، و1964، و1965.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-04-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: