Advert Test
MAROC AUTO CAR

مولاي بوعزة قلب الأطلس المتوسط النابض تتزين لإستقبال الوفد الرسمي للموسم السنوي

آخر تحديث : السبت 13 أبريل 2019 - 2:06 مساءً
Advert test

مولاي بوعزة قلب الأطلس المتوسط النابض تتزين لإستقبال الوفد الرسمي للموسم السنوي

محمد الخطابي 

مولاي بوعزة – خيام تنتصب في موقع منطقة تاغيا في أعالي جبال الأطلس المتوسط النابض في اتجاه أدغال وغابات تاغيا ٬ بين شجر البلوط النادر الذي تتوفر المنطقة على غابات كثيفة منه والذي يحتل مكانة مهمة على الصعيد الوطني والقاري والدولي هذا بالاضافة بامتلاكها لخيرات طبيعية مصنفة كمواقع ذات أهمية بيولوجية عالمية.

بالرغم من هذه الاكراهات تبقى مولاي بوعزة هذه المنطقة الايكولوجية موقعا جذابا يتميز بمناظره الاخاذة فهو بحق مصيف جميل وموقع سياحي له خصوصيته الطبيعية ولا يحتاج الا لقليل من الجدية لكي يلعب دوره كاملا في تنمية المنطقة.

وبهذه المناسبة قام السيد محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة ٬ رفقة السيد الفاضل محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى و برلماني دائرة خنيفرة و السيد صالح أوغبال رئيس المجلس الإقليمي والسيد إبراهيم اعبا رئيس جماعة خنيفرة والسيد مصطفى زمهنى رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة  الى جانب رؤساء الجماعات الترابية للإقليم ومسؤولي الأجهزة القضائية والأمنية وشخصيات عسكرية ورؤساء الإدارات اللامركزية بالمنطقة، وأيضا عدد من المنتخبين والبرلمانيين والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية محليا ووطنيا .

بزيارة لفعاليات الموسم الديني السنوي الديني للولي الصالح الشيخ ابي يعزى يلنور الذي تحتضنه المنطقة في الفترة الممتدة ما بين 09 و 14 أبريل الجاري والمنظم من قبل عمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي تحت شعار “ التصوف .. من بناء الإنسان إلى تحقيق العمران ”، بالنظر إلى أن هذا الحدث سجل اسمه ضمن أكبر المواعيد والملتقيات الوطنية ذات الطابع الروحي، وأصبح عنوانا مميزا لهذه الحاضرة العتيقة التي شكلت على مر العصور مركزا دينيا وحضاريا ممتد الإشعاع .

وانطلقت فعاليات هذا الحدث العريق بتنظيم معرض للمنتجات المحلية والصناعة التقليدية (العسل الحر، الأركان، الزي التقليدي، الزرابي، المصنوعات الخشبية …) يشارك فيه عارضون من داخل وخارج الإقليم والجهة ، وبعروض وسباقات في الفروسية التقليدية “التبوريدة”

كما ستعرف هذه الدورة مشاركة وازنة لفنانين ومجموعات فنية دينية، أمازيغية و شعبية ، إضافة إلى ندوات فكرية في موضوع التصوف لباحثين وأساتذة ومهتمين وكذا معارض عروض من تنظيم الغرفة الفلاحية ، كما تنظم على هامش المهرجان عروض يومية في فن التبوريدة التقليدية لحوالي 16 سربة.

و يعتبر موسم الولي الصالح الشيخ ابي يعزى ، مناسبة احتفالية فولكلورية عريقة بالمنطقة لكونها جزء لا يتجزأ من التراث المغربي الأصيل الذي ارتبط بتقاليد وعادات ساكنة المنطقة.

 مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-04-13 2019-04-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: