Advert Test
MAROC AUTO CAR

مهرجان موهبة صاعدة للموسيقى والتراث بخريبكة

آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 7:50 مساءً
Advert test

مهرجان موهبة صاعدة للموسيقى والتراث بخريبكة

عائشة ابراحن 

Advert Test

بدعم من المجلس الجماعي خريبكة، وتحت شعار “التراث المغربي من الابداع إلى الاداء”، تنظم جمعية “الحلم ” فعاليات اختتام مهرجان موهبة صاعدة للموسيقى والتراث يوم 26 أبريل 2019 بالمركب الثقافي خريبكة.

ويتضمن برنامج حفل الاختتام فقرات متنوعة وتكريمات منها تكريم السيدة فاطمة الزهراء الرمان سفيرة ملكة جمال القفطان المغربي بالقارة الأوربية بمنتدى السلام الدولي وتكريم مؤسسة زاكورة بالإضافة إلى إضفاء لمسة وطنية على هذا المهرجان بمجموعة الرحاب الإسماعلية للملحون والموسيقى التراثية من مدينة مكناس و كذا تكريمها ، ومجموعة عيساوة الزلاقة، وأطفال مسمعين ومفاجئات أخرى.

والهدف من ذلك يتمثل في إطلاع هؤلاء الضيوف على الروابط المتأصلة بين أشكال التراث المغربي وإبراز المهرجان في بعده المحلي الجهوي والوطني قصد الحفاظ على الموروث الثقافي الأصيل.

والغاية من تنظيم هذه التظاهرة بمدينة خريبكة هي منح المواهب والأجيال الصاعدة إمكانية استلهام وتجديد وترويج التراث الوطني المتنوع، والمساهمة في بناء المشروع الوطني للجهوية الموسعة بحضور فرق متنوعة من مختلف أرجاء المملكة، والحفاظ على التراث الوطني المغربي الأصيل.

و يراهن المنظمون على نجاح هذا العرس الثقافي بانفتاحهم على مواهب مدينة خريبكة، الذين سبق لهم وأن أبهرو الجمهور طيلة أشهر المهرجان بإحياء فقرات مختلفة، منها أمسية فنية بالمركب التربوي القدس يوم الأربعاء 23 يناير وشهدت حضور وازن لعدة شخصيات محلية بالمدينة، تألقت بها مواهب صاعدة فى ألوان موسيقية تراثية، وندوة فكرية يوم 15 فبراير بعنوان jeunes territoires et patrimoines أطرها الأستاذ طارق أقديم تطرقت لموضوع الشباب والتحديات المستقبلية على المستوى الجهوي والوطني.

والاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين بدار الطالب والطالبة الكفاف فى أمسية المواهب الثالثة بتاريخ 28 فبراير بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وبدعم من المجلس الجماعي خريبكة، والتي عرفت حضور كل من السيد المندوب الإقليمي للتعاون الوطني والسيد رئيس مجلس جماعة خريبكة و السيد قائد ممثل السلطة بالكفاف، إذ تم عرض فقرات موسيقية تراثية أبدع فيها مواهب الجمعية، وتسليم شواهد تحفيزية للتلاميذ المتفوقين بها.

و فى إطار الانفتاح على المؤسسات والجمعيات نظمت جمعية “الحلم” بتنسيق مع مؤسسة زاكورة للتربية بالمركز سوسيو تربوي (م ش ف) أسبوعا إشعاعيا تحت شعار “لا للعنف المدرسي المركز فضاء للتسامح ” تخللته أنشطة ثقافية، بيئية، رياضية، تراثية وساهم فى إنجاح الأسبوع جمعية الحلم بمعية جمعيات محلية وإقليمية .

وأيضا الإحتفال باليوم العالمي لعيد المرأة طيلة أيام الأسبوع إبتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال. وفى إطار الأنشطة الموازية للمهرجان ومحاربة الهدر المدرسي داخل المجال القروي، تم تنظيم يوم تطوعي بجماعة الكناذيز بالمدرسة الفرعية أولاد يوسف بتنسيق مع نادي رواد المغرب الشباب بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية خريبكة، حيث استمر النشاط طيلة يوم 17مارس وعرف برنامجها حملات للنظافة ورسم الجذريات وتزيين الأقسام لتشجيع التلاميذ على الدراسة وزرع روح المبادرة والتطوع.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-04-16 2019-04-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: