Advert Test
MAROC AUTO CAR

الدعوة بالعيون إلى ضمان تمثيل فعال لمهنيي قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالمجالس المنتخبة وبالمؤسسات والهيئات الوطنية

آخر تحديث : الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 1:36 مساءً
Advert test

الدعوة بالعيون إلى ضمان تمثيل فعال لمهنيي قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالمجالس المنتخبة وبالمؤسسات والهيئات الوطنية

العيون – دعا المشاركون في المناظرة الجهوية للتجارة بجهة العيون- الساقية الحمراء التي نظمتها غرفة التجارة والصناعة والخدمات، الاثنين، إلى ضمان تمثيل فعال لمهنيي قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بالمجالس المنتخبة وبالمؤسسات والهيئات الوطنية التي تعنى بهذه القطاعات.

Advert Test

وطالبوا من خلال التوصيات المنبثقة عن المناظرة المنظمة بشراكة مع وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي تحت شعار “التنمية الجهوية اكراهات وتحديات” بالاسراع باخراج القوانين المنظمة للتجارة الاليكترونية لحيز الوجود وكذا اليات تنزيلها لدى كافة المتدخلين، وارساء اليات للوساطة والحكيم لفض النزعات.

واوصوا بضرورة تعزيز منظومة التعمير التجاري بشكل يضمن توطين جيد للانشطة التجارية ويراعي الخصوصية الجهوية ، بتحيين لائحة المنتجات المعنية بالامتياز الجمركي الخاص بالمنطقة، ورفع اللبس عن الوضع الضريبي الذي يشكل عائقا لمناخ الاعمال بالجهة.

ودعوا الى إعداد صيغ قانونية تدمج التجار الجائلين وتكفل حقهم في الكسب المشروع بما يعزز المنافسة للقضاء على ظاهرة احتلال الملك العمومي وتبعاتها السيئة، وتبسيط المساطر الادارية الخاصة بتسليم الرخص قصد مزاولة الانشطة التجارية والصناعية والخدماتية.

وحثت التوصيات على اشراك المؤسسات المعنية بالتهيئة الحضرية في عمليات اعداد دفاتر تحملات الانشطة التجارية والخرائط التجارية للمدن، وفتح خطوط بحرية تربط بين طرفاية وجزر الكناري ، وعلى خلق فضاء للتعشير يسهل مراقبة وتعشير السلع المستوردة، وبناء وانشاء اسواق للجملة للخضر والفواكه مجهزة وعصرية بكافة اقاليم الجهة لضمان سلاسة التموين تحت أي ظرف كان، وخلق هياكل وهيئات لتكتل التجار قصد تخفيض التكاليف الناتجة عن النقل والتخزين.

واكدت التوصيات على العمل على تقوية التشوير التجاري، واحداث صندوق للتنمية التجارية على غرار صندوق التنمية الفلاحية والتنمية الصناعية، ووضع برامج تكوينية تتناسب مع فئات التجار تاخذ بعين الاعتبار نوعية البضاعة والمستويات الدراسية لممارسي التجارة ، وتوفير المواكبة والدعم للتجار الصغار من اجل ولوج الصفقات العمومية.

وابرز وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ان هذه المحطة تعد الاخيرة ضمن سلسلة المناظرات الجهوية التي تم تنظيمها بجميع جهات المملكة، مبرزا ان هذه المناظرات مكنت من الخروج بمجموعة من التوصيات الهامة، التي سيتم بلورتها خلال المناظرة الوطنية بمراكش يومي 24 و25 أبريل الجاري .

وذكر السيد العلمي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، بالتوجيهات الملكية السامية التي تحرص على جعل الاستراتيجيات القطاعية منبثقة عن التواصل المباشر مع الفاعلين والمهنيين.

ومن جهته اكد رئيس غرفة التجارة والصانعة والخدمات لجهة العيون الساقية الحمراء السيد الخليل ولد الرشيد ان التجارة تعد اهم نشاط اقتصادي باقليم العيون خاصة وبالجهة عموما مشيرا الى الاختلالات التي يعاني منها القطاع والتي تعوق نشاطهم، سواء ما هو قانوني كالوضع الضريبي، او ما هو هيكلي لوجيستي .

وذكر السيد الخليل المولوية التي تحظى بها كافة الاقاليم الجنوبية للمملكة، والتي توجت باطلاق برنامج تنموي نموذجي بمناسبة تخليد الذكرى الاربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، مبرزا ان المسلسل التنموي مستمر بهذه المنطقة منذ استرجاعها الى حظيرة الوطن .

وعرف هذا اللقاء الذي حضره والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، وعاملا إقليمي السمارة، وبوجدور، ورئيس جامعة الغرف المغربية، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، ورؤساء الجمعيات المهنية، عرض شريط حول الورشات والملتقيات التواصلية باقليم الجهة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Advert test
2019-04-23 2019-04-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: