Advert Test
MAROC AUTO CAR

أسرة الأمن الوطني بخنيفرة تحتفل بالذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

آخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 12:19 صباحًا
Advert test

أسرة الأمن الوطني بخنيفرة تحتفل بالذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

محمد الخطابي – خنيفرة

خنيفرة – احتفلت أسرة الأمن الوطني بمدينة خنيفرة عاصمة زيان، على غرار باقي المدن المغربية، اليوم الخميس، بالذكرى الثالثة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تعد مناسبة لاستحضار الجهود الكبيرة المبذولة على مستوى المنطقة الأمنية بخنيفرة للحفاظ على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

وأكد رئيس المنطقة الأمنية بخنيفرة السيد مولاي الحسن الحروني في كلمة خلال حفل نظم بالمناسبة، أن إحياء هذه الذكرى المجيدة، يستدعي استحضار منجزات المنطقة الأمنية بخنيفرة بجميع مكوناتها، في مواجهة كل ما يمس بالمجالات الحيوية للأمن، أو الاعتداء على الأشخاص وأرواحهم ، وممتلكاتهم ، وسلامتهم ، وكل ما يمس بحماية الحوزة الوطنية، مع الحرص على تحقيق الازدواجية الدقيقة، المتمثلة في العمل على أسس ضامنة لتطبيق القانون من جهة ، واحترام الحقوق والحريات وصون كرامة الإنسان من جهة أخرى.

وقد كشفت مصالح المنطقة الأمنية بخنيفرة عن حصيلة نشاطها، المسجلة مابين نهاية أبريل 2018 ونهاية أبريل الجاري، على مستوى المنطقة بخنيفرة ومفوضية الشرطة بمريرت، حيث سجلت إيقاف 3380 شخص، ضمنهم 1339 كانوا موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني، من أجل تورطهم في ملفات وقضايا مختلفة، وتمت إحالتهم جميعا على الجهات القضائية المختصة.

و بخصوص السد الطرقي فقد لعب دورا مهما في تأمين مداخل المدينة، وذلك عبر مراقبة 8253 شخص، ضمنهم 146 من المتورطين في قضايا مختلفة، و125 صدرت في حقهم مذكرات بحث وطنية.

اما سجل الممنوعات، تمكنت مصالح الشرطة لإقليم خنيفرة من حجز 847,75 لتر من سائل ماء الحياة (الماحيا)، 10115 غرام من مخدر الشيرا، 10155 غرام من مخدر الكيف، 8767 غرام من مادة طابا، و9509 غرام من النفحة، إلى جانب حجز 159 حبة من الأقراص المهلوسة، و15 طن من السلع المهربة.

للإشارة فقد بلغ عدد النداءات الواردة، من طرف المواطنين، عبر الخط رقم 19، والتي بلغت ما مجموعه 27061 نداء، تمت منها معالجة ما مجموعه 8984 حالة استغاثة وفقا للقوانين الجاري بها العمل، في حين أكدت نفس المصالح أنها بمجرد تلقيها النداء يجري التدخل طبقا للتعليمات القائمة في هذا الشأن، كما سجلت قاعة استقبال النداءات ما مجموعه 102435 شخصا تم إخضاعهم للتنقيط باستعمال النظام الخاص على الحاسوب.

أما يتعلق بفصول مدونة السير، رصدت عناصر فرق المرور 8744 مخالفة، وسحبت 1514 رخصة سير، أحيلت جميعها على الجهة القضائية أو الإدارية المختصة، بينما تم إيداع 1077 مركبة ودراجة نارية بالمحجز البلدي، كما سجلت مصلحة حوادث السير، بذات المنطقة الأمنية، 332 حادثة سير بدنية، بلغ عدد ضحاياها 363 شخص، وفي ما يتعلق بمركزي تسجيل المعطيات والوثائق التعريفية، بخنيفرة ومريرت، بلغ عدد الوثائق المنجزة 38106 وثيقة، بما في ذلك البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية وبطاقة السوابق القضائية.

وأضاف أن هذه السنة (الفترة ما بين الذكرى الثانية والستين والذكرى الثالثة والستين)، اتسمت بسعي هذه المنطقة الأمنية الدؤوب للنهوض بالدور الفاعل في استتباب الأمن المنبثق من المخطط المديري الموجه، والشمولي والمترابط ، وعمل يومي منظم متسم بالإشراف المباشر والمتواصل ، وبالاستمرارية ، وبالمبادرة واليقظة الدائمة والمسؤولية والتقييم والتقويم، دون ارتهان بأي ظرف من الظروف.

وأبرز أن الإحصائيات وخاصة تلك المتعلقة بمحاربة الجريمة والتصدي للمخالفات للقانون ومحاربة السلوكيات المخلة بالنظام وإن كانت تمثل، بعد تحليلها وتقييمها، سلسلة من الأرقام الحاسمة فيما يبذل من جهود ، فإنها تبرهن عن الجزء الأهم ، والمتجلي في استباق وإفشال كل محاولة ماسة بطمأنينة وسلامة المواطنين، وتعزيز الشعور بالأمن ، وهو المجال الذي تساهم وتشارك فيه جميع مكونات الأمن بهذه المنطقة، قيادة وقاعدة ، نساء ورجالا ، بمختلف رتبهم ومهماتهم ، ومراكز مسؤولياتهم ، وتخصصاتهم الإدارية ، والقضائية ، والميدانية ، والعلمية ، والتقنية.

 وتميز هذا الحفل ، الذي حضره على الخصوص ، عامل إقليم خنيفرة السيد محمد فطاح ، و السيد حميد البابور نائب رئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس الجماعي لخنيفرة السيد ابراهيم اعبا والسيد رئيس مجموعات جماعات الترابية الأطلس السيد حسن العلاوي وشخصيات مدنية وعسكرية و رؤساء المصالح الخارجية ، بتوشيح عنصر من الأمن الوطني بوسام ملكي أنعم به عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على جليل الخدمات والمهام التي اضطلع بها خلال مساره المهني بكل التزام واقتدار.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-05-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: