Advert Test
MAROC AUTO CAR

صقور حركية صدقوا ما عاهدوا به …

آخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 6:35 مساءً
Advert test

صقور حركية صدقوا ما عاهدوا به …

لحسن العثماني

Advert Test

قد يتساءل المتتبع السياسي ، هل تتم صناعة الصقور الحزبية ؟ نعم وبالذات في هذا العصر الذي يحتاج إلى رجالات من نوع آستثنائي وبقدرات خاصة وكفاءات مميزة لخدمة أحزابهم أوطانهم وشعوبهم ٬ فالتحديات كبيرة ومتداخلة وتتطلب بروفايلات و قدرات خارقة لمواجهتها.

وقد يكون وصول رجال و نساء أمثال :

– رجل الدولة المخضرم و السياسي المحنك ، امحند العنصر أمين عام حزب الحركة الشعبية، منذ أكثر من ثلاثين سنة، أي منذ 1986. شغل مناصب كثيرة ٬ وزيرا للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية ، ووزيرا للفلاحة ، قبل أن يشتغل وزيرا للداخلية في حكومة عبد الإله بنكيران ،و اليوم هو رئيس جهة فاس مكناس.

– المهندس و رجل الأعمال بناصر أزكاغ الذي تدرج في الحزب من رئاسة جماعة سبت أيت رحو القروية لعدة ولايات ، ثم برلماني و مستشار ٬ وحاليا عضو بجهة بني ملال خنيفرة برصيد 26 سنة، عضو المكتب السياسي لمرتين، ليس همه التموقع أو الإستوزار بقدر ما يهمه أن تبحر السفينة الحركية في بر الأمان ،معروف بطيبوبته و صرامته وآلتزامه السياسي، عرف عنه أنه حكيم و مهندس انتخابات بآمتياز وهو مرجع لكل الحركيين و الحركيات في كل صغيرة و كبيرة .

– السيدة حليمة عسالي إمرآة أمازيغية ، زيانية من جبال الأطلس المتوسط  الشامخة ، صنيعة أحرضان السياسية بعد أن تخرجت من مختبره السياسي.

انخرطت في العمل السياسي من خلال عضويتها كمستشارة في جماعة الهري وكنائبة برلمانية في الولاية التشريعية 2007-2002، لكنها اختارت في 2007 التموقع في خندق الرافضين لولاية ثانية بالنسبة للائحة الوطنية للنساء … وهو الموقف الذي وصف وقتها بـ« الشجاع » وهي أيضا من قالت يوما: ” لا أقبل أن أكون مرة أخرى في البرلمان عن طريق اللائحة .. أترك الفرصة لغيري ”

عملت على جمع وتوحيد ما فرقه الرجال حيث وكما هو معلوم كانت المهندسة الرئيسة لعملية اندماج ثلاثة أحزاب (الحركة الشعبية والحركة الوطنية والإتحاد الديمقراطي) .

– السيد حمو أوحلي ، الذي يشغل منصب كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، و يتولى كذلك منصب رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران وهو عضو بالمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية ورئيس المنتدى الجامعي الحركي.

حصل أوحلي على شهادة في الطب البيطري ، وعلى دكتوراه السلك الثالث من جامعة تولوز سنة 1985.

وفضلا عن كونه خبيرا لدى منظمات وطنية ودولية، يعد أوحلي من بين مؤسسي الاتحاد المغاربي لجمعيات البياطرة.

و السبر في أغوار هذا الرباعي لهو المحرك الأساسي لطرح مثل هذا التساؤل دون الخوض في تاريخهم ٬ نجد أن هذا النموذج الحركي جاء من مشارب مختلفة جغرافيا ٬ ليتسنموا القرار في البيت الحركي ، وعمليا يملكون مفاتحه و يعرفون خباياه .

والعارفون بالسياسة يعترفون ويقرون أنهم رجال حقيقيون ، لا مجرد أعجاز نخل خاوية ٬ تقع عند أول هبة ريح ، رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، ولم يأخذ منهم الخصوم سوى الصفعة تلو الصفعة.

ولم يلبسوا رداء حزبيا فضفاض لا يلائم آنتماءهم الحركي ٬ أدركوا جيدا – دون حاجة إلى ديكارت وأفلاطون – أنهم هم ٬ من جذور الحركة أخذوا أفكارهم ومبادئهم و نهلوا منها و ارتووا …

فهل صنعوا أنفسهم، أم أن هناك من صنعهم ، جوابا على السؤالين ، أعتقد أن النضال ،الشرعية ، المصداقية ، الصبر الإخلاص ، التفاني ونكران الذات هي من تصنع الرجال.

وبالتالي فالممارسة السياسة صنعت هؤلاء الصقور الحركيون ٬ وتستطيع أن تصنع العشرات إن لم يكن مئات، من الرجالات !!!.

لكن هذه الصناعة تتطلب أن يكون هناك مسلسل نضال واضح المعالم ٬ وواضح المكونات ٬ وذو تفاصيل واضحة للمواد الأولية التي تحتاج إليها خطوط الإنتاج بشكل دقيق للخروج بنجاح بهذا المنتو ج (صقور الحزب ).

نحتاج كحركيات و كحركيين إلى هذه النمادج من الساسة رغم تكلفة هذا الإنتاج ! ولمناضلات ومناضلين واضحين لقياس جودة الإنتاج الأولي والنهائي.

وبرنامج واضح لفرز نخب شابة في مرحلة معينة من الإنتاج ٬ إنها حقيقة سيرورة لصناعة الرجال ٬ لخدمة الأهداف الحركية والرسالة النبيلة التي يتبناها الحزب من أجل مواطن صالح و وطن ينعم بالسلم والسلام ، والأمن والأمان.

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-05-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: